أوصت بعدم استخدام دفايات الكيروسين والغاز أثناء النوم

تاريخ 18 ديسمبر 2012
أوصت بعدم استخدام دفايات الكيروسين والغاز أثناء النوم
"المواصفات": إيصال المدفأة الكهربائية مع الأجهزة بفيش كهربائي واحد خطر
 
حذرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من الاستخدام الخاطئ للدفايات الكهربائية في فصل الشتاء, مشددة على عدم إيصال المدفأة مع غيرها من الأجهزة(بمقبس واحد).
 وطالبت الهيئة - في بيان نشرته على موقعها الالكتروني - جميع المستهلكين بالحرص على استخدام الدفايات المطابقة للمواصفات القياسية السعودية ، مؤكدة  أن الإحصائيات تؤكد أن معظم الحوادث تعود إلى سوء اختيار واستخدام الأجهزة الكهربائية وخاصة المدافيء والتوصيلات الكهربائية و المهائيات المنتشرة في الأسواق وخصوصاً الرديئة التي لا تتحمل ما هو موضح عليها.
كما حذرت الهيئة من استخدام وسائل التدفئة (مدفأة الفحم - دفايات الكيروسين – دفايات الغاز ) أثناء النوم, مبينة أن ذلك قد يؤدي إلى استهلاك كمية الأكسجين الموجود في الغرفة, وزيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون, مما ينتج عنه فقدان الوعي للنائمين واختناقهم, موضحة أن دفايات الفحم من الممكن أن تولد غاز أول أكسيد الكربون السام والذي يؤدي استنشاقه إلى الوفاة لا قدر الله.
وشدّدت الهيئة على ضرورة ترك جزء من النوافذ مفتوحاً لكي تتم عملية تجديد الهواء بالمكان الذي به وسيلة التدفئة, مبينة أنه إذا كانت المدفأة من الفحم فإنه ينصح بعدم استخدامها داخل السكن على الإطلاق.
كما حذرت من استخدام محولات الجهد( الفولت ) الكهربائية عند تشغيل المدفأة الكهربائية, مشددة على عدم إيصال المدفأة مع غيرها من الأجهزة(بمقبس واحد) باستخدام المهايئات والقسامات, وعدم استخدام توصيلات التمديد وأن يوصل سلك المدفأة مباشرة بالمقبس الموجود بالحائط ناصحاً باستخدام القابس ( الفيش ) الجيد , والمناسب , لقدرة المدفأة.
ونبهت الهيئة في بيانها إلى ضرورة التأكد من عدم إيصال أكثر من مدفأة على الدائرة الكهربائية الواحدة , كي لاينفصل القاطع الأوتوماتيكي بسبب التيار المسحوب الزائد عن قدرة حمل القاطع وبالتالي عدم تحمل  الأسلاك للتيار المسحوب في الدائرة واحتمال انصهارها وإذا حصل ذلك فينبغي فصل المدفأة  والاستعانة بفني مختص لإجراء اللازم.
كما شددت  على عدم ترك سلك المدفأة عرضة للمشي فوقه والحرص على عدم لمس السلك للأجزاء الحارة في المدفأة, ومراقبة ذلك من وقت لآخر, وعدم إطالة سلك المدفأة عما هو عليه.
 وكشفت الهيئة عن وجود الكثير من الأخطاء الشائعة عند استخدام الدفايات ومنها أن البعض ينشر ملابس مبللة بالماء لتجفيفها على ( المدفأة الزيتية ) حيث يتم وضع الملابس على مقدمة المدفأة على الأجزاء المكهربة والمغلفة بمادة البلاستيك مما يؤدي إلى وصول الماء إلى الأجزاء المكهربة وقد يتسبب ذلك في نشوب حريق ( لاسمح الله).
وأوضحت الهيئة أنه بالنسبة لدفايات الغاز فيجب استخدامها بحذر بالغ حيث ينتج عن استخدامها استهلاك غاز الأكسجين وتولد غاز ثاني أكسيد الكربون الأمر الذي يؤدي إلى الاختناق أثناء النوم إذا كانت الغرفة مغلقة, إضافة إلى حدوث حريق (لاسمح الله) عند وجود مادة قابلة للاشتعال بجوار المدفأة أو في حالة تسرب الغاز أو حدوث انفجار نتيجة شرارة كهربائية والتي تحدث عند فتح وغلق مصابيح الإضاءة وغيرها من الأجهزة الكهربائية عند تشبع المكان بالغاز .
أما دفايات الكيروسين فيجب التأكد من إغلاق غطاء الكيروسين ووضع الدفايات بالشكل الصحيح لمنع حدوث تسرب للسائل وعدم استعمالها لفترة طويلة .
 

اخر تعديل 29 ديسمبر 2019
قيم المحتوى