En SASO Language

 قياسات الوقت والتردد

​​​​​​​​​يقوم المختبر بإنشاء وحفظ وتطوير المعايير الوطنية لتحقيق الإسناد في مجال قياسات الاهتزازات. حيث يعتبر المختبر المرجعي الأول من نوعه في منطقة الخليج. ويحوز المختبر أحدث نسخة من معايير القياس التي تعتمد على حساب الاهتزازات باستخدام أشعة الليزر المتداخلة لحساب الإزاحة الناتجة عن الاهتزاز. كما يقوم المختبر بتقديم خدمات المعايرة لجميع القطاعات الصناعية والعسكرية والمدنية خصوصًا وأن المؤسسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تهتم بوضع اللوائح التي تحدد النسب المسموح بها لتلوث الضوضاء الاهتزازية خاصة في بيئة العمل الصناعية، وخطوط الإنتاج، والجسور، والسكك الحديدية طبقًا لمتطلبات منظمة الصحة العالمية، ويقوم المختبر بمعايرة جميع أنواع أجهزة قياس مستويات الاهتزازات وأجهزة مولدات الاهتزازات وله قدرات القياس الآتية:

هو المنوط به وطنيًا في إنشاء وحفظ المعيار الوطني لقياس الوقت والتردد لتحقيق الإسناد المترولوجي لنتائج القياس في مجال الوقت والتردد كما أنه مسؤلل عن بث التوقيت الوطني إلى مختلف الجهات المستفيدة في المملكة. ويوجد بمختبر الوقت والتردد الإمكانيات والتجهيزات الحديثة اللازمة لقياس الفترة الزمنية والتردد وسرعة الدوران والطيف الترددي. ويقوم المختبر بتقديم خدمات المعايرة للقطاعات المختلفة بالمملكة مثل القطاعات العسكرية، وشركات الاتصالات، والمستشفيات، والمؤسسات الحكومية، والخاصة، وذلك من خلال معايرة ساعات الإيقاف، ومحللات الطيف، وجهاز قياس سرعة الدوران، ومولدات الإشارة، وعداد الوقت،​ وساعات السيزيوم والروبيديوم،ويمتلك المختبر إمكانيات المعايرة والقياس على النحو الاتي:


قدرات القياس والمعايرة:​​

الوقت-والتردد.png
الوقت-والتردد2.png

يقوم المختبر بإنشاء وحفظ وتطوير معايير القياس الوطنية لتحقيق الإسناد في مجال قياسات الصوتيات. حيث يعتبر المختبر المرجعي الأول من نوعه في منطقة الخليج. كما يقوم المختبر بتقديم خدمات المعايرة لجميع القطاعات، الصناعية والعسكرية والمدنية خصوصًا وأن المؤسسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تهتم بوضع اللوائح التي تحدد النسب المسموح بها للتلوث الضوضاء الصوتية في المناطق المفتوحة والمغلقة (المستشفيات، المدارس، المباني السكنية، الأسواق، إلخ) طبقا لمتطلبات منظمة الصحة العالمية، ومن أمثلة الأجهزة التي يقوم المختبر بمعايرتها جميع الميكروفونات المرجعية والثانوية لقياسات الصوتيات، أجهزة قياس مستويات الصوت والضوضاء الصوتية، أجهزة قياس الجرعات الصوتية التي يتعرض لها الإنسان، الأجهزة العيارية التي تستخدم للتحقق من مدى كفاءة أجهزة قياس الصوت وأجهزة قياس حساسية السمع عند الإنسان. تلك المختبر إمكانيات المعايرة والقياس على النحو الاتي:

قدرات القياس والمعايرة:

الصوتيات.png
الصوتيات-2.png

المهمة الأساسية لهذا المختبر هي إنشاء وحفظ وتطوير وصيانة المعايير الوطنية السعودية لتحقيق الإسناد في مجال قياسات القدرة في الترددات العالية ومجال قياس معاملات التشتت باستخدام محلل الشبكات الاتجاهي. ويحتوي مختبر الترددات العالية والميكروويف على التجهيزات الحديثة والمتطلبات اللازمة لقياس معامل المعايرة لحساسات القدرة وقياس القدرة في الترددات العالية وقياس معامل الانعكاس ومعامل الانتشار. كما يقدم المختبر خدمات المعايرة للجهات المختلفة مثل القوات المسلحة وشركات الاتصالات وذلك بمعايرة حساسات القدرة ومقاييس القدرة وموهنات القدرة ومكبرات القدرة ومرشحات إشارات الميكروويف ومقسمات القدرة والهوائيات ومحلل الكابلات والهوائيات والمقارن الاتجاهي وأطقم المعايرة ومحلل الشبكات الاتجاهي. ويمتلك المختبر إمكانيات المعايرة والقياس على النحو الاتي:

قدرات القياس والمعايرة:​

المايكرويف-والترددات-العالية.png

يقوم المختبر بإنشاء وحفظ وتطوير المعايير الوطنية لتحقيق الإسناد في مجال قياسات الاهتزازات. حيث يعتبر المختبر المرجعي الأول من نوعه في منطقة الخليج. ويحوز المختبر أحدث نسخة من معايير القياس التي تعتمد على حساب الاهتزازات باستخدام أشعة الليزر المتداخلة لحساب الإزاحة الناتجة عن الاهتزاز. كما يقوم المختبر بتقديم خدمات المعايرة لجميع القطاعات الصناعية والعسكرية والمدنية خصوصا وأن المؤسسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تهتم بوضع اللوائح التي تحدد النسب المسموح بها لتلوث الضوضاء الاهتزازية خاصة في بيئة العمل الصناعية وخطوط الإنتاج والجسور والسكك الحديدية طبقا لمتطلبات منظمة الصحة العالمية، ويقوم المختبر بمعايرة جميع أنواع أجهزة قياس مستويات الاهتزازات وأجهزة مولدات الاهتزازات، ويمتلك المختبر إمكانيات المعايرة والقياس على النحو الاتي:

قدرات القياس والمعايرة:​

الاهتزازت.png




اخر تعديل 22 نوفمبر 2022
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 5
Hi! there, have a question?