En SASO Language

 القياسات الكهربائية

​​بعد اكتشاف الكهرباء واستخدامها في الإنارة وتوليد الطاقة أصبحت القياسات الكهربائية بجميع فروعها إحدى تطبيقات المترولوجي الهامة الداخلة في حياتنا اليومية بشكل واسع، فهي ضرورية في الإسكان والمصانع ومحطات توليد الكهرباء والقطاعات العسكرية والصحية والمدنية بكل مستوياتها. وتجاوباً مع هذه الاحتياجات الواسعة اهتمت الإدارة بتغطيتها خدمة للمعايرة في القطاعات الخدمية والإنتاجية في المملكة العربية السعودية. وتتكون إدارة القياسات الكهربية من أربع مختبرات هي: مختبر الجهد، مختبر الممانعة، مختبر القدرة والطاقة، ومختبر الكهرومغناطيسية.

​​​

​هو أحد مختبرات إدارة القياسات الكهربائية بالمركز الوطني للقياس والمعايرة وهو المسؤول عن إنشاء وحفظ معايير قياس الجهد والتيار المستمر والمتردد بإسنادها إلى وحدة التيار الكهربائي (الأمبير)، وبثه إلى جميع الجهات الوطنية ومختبرات المعايرة التي تقيس الجهد، والتيار المستمر، والمتردد في القطاعات الصناعية والخدمية. ويقدم المختبر خدمات المعايرة لجميع الأجهزة (المصدر والقارئ للجهد والتيار المستمر والمتردد) باستخدام الأجهزة المرجعية ذات الدقة العالية ومنها: خلايا الجهد المرجعية ومحولات الجهد المتردد ومجزى التيار المتردد والمستمر وفقا للإمكانيات وقدرات القياس التالية:

قدرات القياس والمعايرة:

الجهد-1.png
الجهد-2.png
الجهد-3.png
الجهد-4.pngالجهد-5.pngالجهد-6.png
الجهد-7.pngالجهد-8.pngالجهد-9.pngالجهد-10.pngالجهد-11.pngالجهد-12.pngالجهد-13.pngالجهد-134.pngالجهد-15.pngالجهد-16.pngالجهد-17.png

هو أحد مختبرات إدارة القياسات الكهربائية بالمركز الوطني للقياس والمعايرة ويعتبر مختبر القدرة والطاقة مسؤولاً عن ضمان وحفظ قياسات القدرة والطاقة في المملكة العربية السعودية في نظام المقاييس الدولية. يوفر المختبر خدمات معايرة لعدادات القدرة والطاقة مثل: أجهزة الطاقة الفعالة والغير فعالة، ومحولات الجهد، والتيار، وأجهزة القياس الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمختبر تطوير الأنشطة الصناعية في مجال قياس القدرة والطاقة الكهربائية.

قدرات القياس والمعايرة:​​

القدرة1.pngالقدرة2.png
القدرة3.pngالقدرة4.png

يهتم المختبر بإنشاء وحفظ معيار قياس الممانعة الكهربية وهي إحدى الكميات الكهربائية التي تصف كمية معاوقة التيار في الموصلات الكهربائية وتختلف حسب نوع الحمل الكهربائي (مقاومة المستمرة والمترددة – مكثفات - ملفات). وهناك عدد من الطرق لقياس الممانعة باستخدام مختلف أنظمة القياس والتي يمكن معايرتها بمختبر الممانعة وإسنادها إلى الوحدات الدولية. ويقدم المختبر خدمات المعايرة لأجهزة قياس الممانعة ذات الدقة العالية مثل: "المقاومات العيارية" و "المكثفات العيارية" و "الملفات العيارية" والمختبر له قدرات القياس الآتية:​​

قدرات القياس والمعايرة:

الممانعة1.png
الممانعة2.pngالممانعة3.pngالممانعة4.pngالممانعة5.png

يهتم المختبر بقياس قوة الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الأجهزة الإليكترونية والأجهزة المنزلية وغيرها من الأجهزة التي تصدر موجات كهرومغناطيسية ويقوم بالتحقق من أدوات قياسها. وهناك عدد من طرق قياس المجال الكهرومغناطيسي باستخدام مختلف أنظمة القياس التي يمكن معايرتها بمختبر الكهرومغناطيسية وإسنادها إلى الوحدات الدولية. ويقدم المختبر خدمات المعايرة لأجهزة القياس ذات الدقة العالية المتعلقة بقياسات الكهرومغناطيسية مثل "مجسات المجال المغناطيسي" و"مجسات المجال الكهربائي"، والمختبر له قدرات القياس الآتية:

قدرات القياس الكهرومغناطيسية:​

كهرومغنطيس.png



اخر تعديل 22 نوفمبر 2022
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 12
Hi! there, have a question?