اختتام فعاليات الملتقى الثامن للمواصفات بحضور عدد من المسؤولين والمختصين

تاريخ 13 أكتوبر 2024
​اختتمت اليوم فعاليات الملتقى الثامن للمواصفات الذي نظمته الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، برعاية معالي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، بمشاركة عدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة.​
وفي الكلمة الافتتاحية للمواصفات السعودية، والتي ألقاها نائب المحافظ للمواصفات والمعايرة م. عمر القويز، حيث أشار فيها بأنّ للمواصفات القياسية دور في تحسين جودة المنتجات، والخدمات الصناعية، ورفع مستوى التنافسية الوطني، وتحديداً في مجال التقنيات الحديثة، نتيجة ما يشهده العالم اليوم من تغيرات سريعة، تتطلّب أن نكون على قدر المسؤولية والالتزام، كما وجّه خلال الكلمة شكره دعم للقيادة الرشيدة على ما أقرته من تشريعات وأنظمة جديدة ستُسهم في تعزيز البنية التحتية للجودة، وحماية المنافسة العادلة، مما يدعم استقرار ونمو الاقتصاد الوطني.
وتضمن الملتقى جلستين حوارية، تناولت الجلسة الأولى دور المواصفات في دعم الصناعة باستخدام التقنيات الحديثة (الطباعة ثلاثية الابعاد)، وتطرق خلالها مدير استراتيجيات الإنتاج والتصنيع المتقدم في وزارة الصناعة والثروة المعدنية م. صالح البليهي، بأن للمواصفات دور الأساسي في تطوير وتسريع أي تقنية، ومنها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، في حين ذكر مدير عام تقنيات البناء الحديث في وزارة البلديات والإسكان م. علي الأحمد، بأنّ تطور قطاع البناء والتشييد يتم عبر تبني التقنيات المتقدمة ومنها الطباعة ثلاثية الأبعاد.
 وفي الجلسة الثانية والتي كانت حول دور المواصفات القياسية في تعزيز استدامة البنية التحتية (مستقبل النقل)، صرّح مدير إدارة استشراف المستقبل في وزارة النقل والخدمات اللوجستية م. عبد العزيز الدكان، بأنّ هناك 33 مشروع يعمل عليها، وذلك لرفع مستوى البيئة التشريعية والتنظيمية في مستقبل النقل.
وخلال الجلسة نوّه مستشار نائب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية وذكاء الأعمال في هيئة الطيران المدني أ. خالد الحارثي، بأن الهيئة تعمل على مبادرات حول النقل الجوي المتقدم، والمطارات الذكية.
وتطرقت مدير إدارة معايير سلامة الطرق في الهيئة العامة للطرق م. مياسم باجويبر، إلى أنّ كود الطرق السعودي يهدف إلى وضع معايير للحد الأدنى من السلامة والجودة والكفاءة الاقتصادية والاستدامة البيئية عبر تقنيات حديثة.
وشهد الملتقى الذي يأتي بالتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للمواصفات 2024م، حضوراً كبيراَ من الخبراء والمختصين والمهتمين في مجال المواصفات ساهموا في إثراء النقاشات والجلسات الحوارية.


اخر تعديل 13 أكتوبر 2024
قيم المحتوى