شهادات المطابقة

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​ إدارة شهادات المطابقة​

هي الإدارة المسؤولة عن إصدار شهادات المطابقة بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وتنقسم الشهادات التي تصدرها هذه الإدارة إلى ثلاثة أنواع رئيسية:​

1. ​شهادة مطابقة اعتماد الطراز:
هي شهادة تقدم من هيئة المواصفات لاعتماد الطراز، تؤكد أن المنتج الحاصل على هذه الشهادة مطابق للمواصفات القياسية. ويستطيع المصنع/ المورد/ المصدر، استخدام هذه الشهادة للتأكيد على أن المنتج مصمم وخاضع لإجراءات المطابقة في عملية الإنتاج.
2. شهادة مطابقة اعتماد خط / دفعة إنتاج:
شهادة تمنح للصانع عن كمية معينة من الإنتاج، بحيث يسمح بإنتاج هذه الكمية خلال فترة معينة.
3. شهادة مطابقة الإرسالية:
هي شهادة تقدم من هيئة المواصفات لكمية من المنتج المعد (لتصدير / الاستيراد) ويمكن تمييزها (برقم تسلسلي / رقم الدفعة / تاريخ الإنتاج) للتأكيد على أنها مطابقة للمواصفات القياسية ذات العلاقة.

 1. شهادة مطابقة للبلاستيك القابل للتحلل:
تتيح هذه الخدمة لمقدم الطلب الحصول على شعار البلاستيك القابل للتحلل حسب اللائحة الفنية للبلاستيك القابل للتحلل التي تهدف إلى تحديد المتطلبات البيئية الخاصة بمنتجات البلاستيك القابل للتحلل المشمولة في اللائحة الفنية للمحافظة على البيئة وصحة المستهلك، والحيوان، وتسهيل إجراءات مسح السوق.
2. شهادة شارة المطابقة الخليجية للأجهزة الكهربائية منخفضة الجهد:
تتيح هذه الخدمة لمقدم الطلب الحصول على شارة المطابقة الخليجية حسب اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد التي تهدف إلى تحديد المتطلبات الأساسية للسلامة الخاصة بالأجهزة والمعدات الكهربائية ومتطلبات التوافق الكهرومغناطيسي الواجب استيفاؤها قبل وصول تلك الأجهزة والمعدات إلى السوق، ومن ثم التنقل بحرية داخل أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
  • للاطلاع على التغييرات في مجال منح شارة المطابقة الخليجية،​ اضغط (هنا).
3. شهادة مطابقة لحواجز الشاحنات والمقطورات:
تُطبق هذه الخدمة على حواجز الحماية الأمامية والجانبية والخلفية للشاحنات، والمقطورات ونصف المقطورات التي يتجاوز وزنها الأقصى (٣,٥) طن، ولا تشمل هذه الخدمة الشاحنات والمقطورات المستخدمة خارج الطرق، والشاحنات العسكرية، والشاحنات المصمَّمة لأغراض معينة يتعذر فيها تركيب مثل هذه الحواجز.
وللاطلاع على قائمة الورش والمصانع المعتمدة للحواجز الأمامية والخلفية والجانبية للشاحنات والمقطورات، اضغط (هنا​).
4. شهادة مطابقة لمقطورات ونصف المقطورات:
تطبق هذه الخدمة على جميع المقطورات ونصف المقطورات المصنعة محليًا والمستوردة، ولا تشمل هذه الخدمة المقطورات ونصف المقطورات المصممة لأغراض عسكرية معينة يتعذر فيها استيفاء متطلبات اللائحة الفنية.
5. شهادة مطابقة للمركبات الكهربائية (BEV&PHEV):
تتاح هذه الخدمة لمصنعي المركبات الكهربائية وتطبق على جميع المركبات الكهربائية التي لا يزيد وزنها الإجمالي عن (3500 ) كغم، وتزيد سرعتها عن (25) كم/ساعة، التي توضع وتعرض في أسواق المملكة، سواء كانت مصنعة داخل المملكة أو مستوردة من الخارج.
6. شهادة ملحقات المركبات الكهربائية - كيابل الشحن:
تتيح هذه الخدمة للموردين الحصول على شهادة مطابقة شاحن مركبة كهربائية حسب الأشكال المسموح باستيرادها والموضحة في اللائحة الفنية للمركبات الكهربائية.
7. شهادة مطابقة صهاريج نقل المنتجات البترولية (صهاريج الألمنيوم):
تطبق هذه الخدمة على صهاريج نقل المنتجات البترولية وفق المتطلبات المشمولة في اللائحة الفنية للصهاريج. الجزء الأول: صهاريج نقل المنتجات البترولية.
8. شهادة مطابقة للدراجات الآلية الكهربائية:
تطبق هذه الخدمة على الدراجات الآلية الكهربائية المشمولة في اللائحة الفنية للدراجات الآلية، ولا تشمل هذه الخدمة الدراجات النارية.

1. شهادة علامة الجودة لمراكز خدمات المستفيدين (حياك):
تُطبق هذه الخدمة على المراكز التي تتقدم بطلب الحصول على شهادة الجودة السعودية "حياك" الخاصة بجودة الاستقبال لتقديم الخدمات داخل مراكز خدمة المستفيدين.
2. شهادة تصنيف مراكز صيانة وإصلاح المركبات:
تطبق هذه الخدمة على جميع المنشآت العامة في قطاع صيانة وإصلاح المركبات في المملكة، ويستثنى منها المنشآت للجهات العسكرية والأمنية.


النص 

للتقدم بالحصول على تفويض جزئي لتقديم خدمات تقويم مطابقة لإدارة شهادات المطابقة يجب توفير الوثائق والبيانات التالية:

  • نسخة من السجل التجاري.
  • نسخة من شهادة القبول لدى الهيئة في مجال تقويم المطابقة.
  • وصف للهيكلية القانونية لجهة تقويم المطابقة.
  • المعلومات حول ملكية جهة تقويم المطابقة والمؤسسات الصناعية وجهات تقويم المطابقة الأخرى المساهمة التي هي تحت نفس الملكية أو جزء منها.
  • قائمة بالخبرات الفنية وفق مجال التفويض (السير الذاتية وشهادات الخبرة) وإثباتات الكفاءة المطلوبة، للقيام بالمهام الموكلة لهم، (وفق ما تحدده تعليمات العمل  الصادرة عن الهيئة والخاصة بمؤهلات والتزامات مدققي الجودة والمدققين الفنيين).
  • إثباتات كفاءة الجهة في أعمال تقويم المطابقة والخبرة والإلمام بالمعايير ذات الصلة بالمنتجات المدرجة في برامج تقييم المطابقة وفق المجال المتقدم عليه. 
  • إثبات الحصول على الاعتماد وفق متطلبات المواصفة القياسية الدولية (ISO/IEC 17065) و/أو (ISO/IEC 17020).
  • خطاب من جهة تقويم المطابقة يبين التزام الجهة بمشاركة الخبراء الفنيين الذين قبلتهم واعتمدتهم الهيئة فقط في الاعمال الموكلة للجهة.
  • تحليل المخاطر المرتبطة بالخدمات المقدمة، لتغطية المخاطر الناتجة عن الحيادية والتعامل دون تفرقة في جميع أعمال التقويم، بما في ذلك المخاطر ذات العلاقة بحفظ المعلومات التي تشملها السرية المهنية والتي يكون الحصول عليها في إطار مجال التفويض، حتى بعد التوقف عن المهام الموكلة للجهة أو إيقاف التفويض، وتشمل المدققين والخبراء وغيرهم من منسوبي أو المتعاقدين معها ومخاطر استخدام المعلومات لأغراض مختلفة عن تلك التي تنص عليها اللوائح واجراءات العمل لتقييم مطابقة السلع.
  •  نسخة من  سياسات وإجراءات العمل الموثقة للجهة لإثبات توافق أنشطتها مع لوائح وإجراءات الهيئة وأحكام برامج تقويم المطابقة وفق المجالات المتقدم عليها.  
  • إثبات أن جهة تقويم المطابقة لم يسبق لها خدمة الشركات في المجال المتقدم عليه كما أنها لا تخدم تلك الشركات حاليًا ولا تنوي تقديم الخدمة مستقبلًا.
  • نموذج التعهد بالالتزام بتطبيق الشروط الخاصة لتفويض جهات تقويم لمطابقة (يمكن الحصول على هذا النموذج من الإدارة المُراد طلب التفويض الجزئي في أعمالها).
  • توفير الأجهزة والمعدات اللازمة للقيام بالأعمال المطلوبة وفق مجال اللائحة الفنية الخاصة بالتفويض.
  • استقطاب خبرات فنية و/أو مدققين للهيئة وفق مجال التفويض، لتولي مهام تقويم مطابقة محدد عند الحاجة.
  • إثبات أن هيئة التقييس الخليجية لم تعين الجهة المتقدمة في مجال اللائحة الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد.

اخر تعديل 06 فبراير 2021
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 10