المساندة وجودة المعايرة

تمثل إدارة المساندة وجودة المعايرة حلقة الاتصال بين المركز والمستفيدين، فهي الإدارة المسؤولة عن كافة المعاملات والمراسلات والخدمات اللوجستية للمركز قبل وأثناء وبعد تنفيذ المركز للخدمات المطلوبة.

وتتمثل مهام إدارة المساندة وجودة المعايرة في استقبال المستفيدين والتجاوب مع طلباتهم والرد على استفساراتهم بعد عرضها على الإدارة الفنية المختصة، كما أنها مسئولة عن تقديم العروض الفنية والمالية وإبرام تعاقدات المعايرة وتنسيق تنفيذ التعاقدات طبقاً للجدول الزمني المتفق عليه.

وتسعى الإدارة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة من المركز من خلال التواصل المستمر مع المستفيدين لاستبيان مدى رضائهم عن الخدمات التي يقدمها المركز، وتستقبل أي شكاوى ترد من المستفيدين وتعرض مباشرة على مدير عام المركز بمعرفة مدير الجودة لإزالة أسبابها وضمان عدم تكرارها مستقبلاً كجزء من خطوات التحسين المستمر لضمان جودة الأداء والتوافق مع متطلبات المواصفة الدولية (ISO/IEC 17025).

كما تشرف الإدارة على تنسيق برامج اختبار الكفاءة الفنية (طبقاً لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17043) بالتعاون مع الإدارة الفنية المختصة بالمركز، بهدف توفير آلية لمختبرات المعايرة الخاصة بالمملكة للتأكد من كفاءتهم في القيام بأعمال المعايرة المعتمدون فيها أو التي يسعون للاعتماد فيها، وقد بدأت الإدارة في تنفيذ برامج لاختبار الكفاءة الفنية في مجال معايرة السنج والثرمومترات الحرارية والقياسات الكهربائية كمرحلة أولى تتبعها مراحل أخرى لتشمل كافة مجالات المعايرة لدعم البنية التحتية للمترولوجيا.

 

وتتمثل مهام إدارة المساندة وجودة المعايرة فيما يلي:​

  1. مقابلة العملاء وتقديم الخدمات اللازمة لهم والتعامل مع طلبات المعايرة الخاصة بهم [طريقة طلب المعايرة].
  2. التعامل مع طلبات المعايرة للعملاء طبقاً لـ "نموذج طلب المعايرة" ومتابعة إحالتها إلى القسم المختص داخل المختبر ومراجعة وضع هذه الطلبات إلى أن تنتهي إجراءات المعايرة وإشعار العملاء بذلك.
  3. إعداد الفواتير الخاصة بتكاليف المعايرة لطلبات العملاء وتسليمها للعميل مباشرة مع تحديد المدة الزمنية التي تستغرقها المعايرة، وأخذ موافقة العميل على تلك الفواتير قبل إرسال الأجهزة والبدء في إجراءات المعايرة لها.
  4. مقابلة العملاء واستلام الأجهزة المراد معايرتها ومساعدتهم في استكمال النماذج الخاصة باستلام الأجهزة بعد فحصها ظاهرياً من قبل فني من القسم المختص تمهيداً لإحالتها لهذا القسم للمعايرة.
  5. حفظ الأجهزة قبل وبعد المعايرة لدى قسم الخدمات المساندة ليتم استلامها أو تسليمها للعميل.
  6. تسليم الأجهزة بعد معايرتها مع شهادات المعايرة أو تقارير القياس الخاصة بهذه الأجهزة للعميل.
  7. متابعة شكاوى وملاحظات العملاء، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الأخطاء الخاصة بالقياس والمعايرة.​​


اخر تعديل 06 مايو 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 1
جولة تعريفية