هيئة المواصفات تصدر الدليل الإرشادي لحواجز الحماية في الشاحنات والمقطورات

11 ديسمبر 2016

post-1080x1080-ar-3-2.png

 

أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الدليل الإرشادي التفصيلي لحواجز الحماية الأمامية والخلفية والجانبية في الشاحنات والمقطورات، لتوضيح المواصفات الفنية اللازمة لتلك الحواجز بصورة تفصيلية توضح للشركات المنفذة آليات تحقيق متطلبات اللوائح الفنية السعودية بطريقة سليمة.​

ويأتي إصدار الدليل الإرشادي لحواجز الحماية في الشاحنات والمقطورات ضمن توصيات ورشة العمل التي عقدتها الهيئة يونيو الماضي تحت عنوان "اللوائح الفنية السعودية لحواجز الشاحنات والمقطورات وآلية تطبيقها"، للحد من حوادث دخول المركبات الصغيرة تحت الشاحنات على الطرق.


وقد قامت هيئة المواصفات بإصدار عدد من اللوائح الفنية والتي تشترط أن تكون جميع الشاحنات والمقطورات مجهزة بحواجز حماية أمامية وجانبية، وخلفية لتوفير الحماية الفعالة من إمكانية دخول المركبات الصغيرة تحتها في حالة الاصطدام بها. نظراً لما لاحظته من ارتفاع حوادث دخول السيارات الصغيرة أسفل الشاحنات والمقطورات، مما يسبب خسائر بشرية ومادية كبيرة.


هذا وبدأت الجمارك السعودية منذ يوم 1 / 7 / 1437 هـ الموافق 8 / 4 / 2016 م بالتنسيق مع الهيئة منع دخول الشاحنات والقاطرات والمقطورات القادمة أو العابرة لأراضي المملكة العربية السعودية وكذلك المستوردة سواءً كانت جديدة أو مستعملة التي لا تتقيد بالمواصفات القياسية "حواجز الحماية".


وكانت هيئة المواصفات قد أطلقت حملة إعلامية للتوعية بأهمية حواجز الأمان في الشاحنات، وذلك بالتعاون مع وزارة النقل وهيئة النقل العام والإدارة العامة للمرور والقوات الخاصة لأمن الطرق والجمارك السعودية، للتأكيد على ضرورة الالتزام باللوائح الفنية السعودية الخاصة بتركيب حواجز الحماية الخلفية والأمامية والجانبية للشاحنات للحد من الحوادث بين الشاحنات والمركبات الصغيرة. تستمر لمدة شهر، وتتطلع الجهات الحكومية المشاركة في الحملة إلى رفع الوعي العام لدى ملاك وقائدي المركبات بأهمية وسائل الأمان والسلامة، والالتزام بتطبيق المواصفات واللوائح الفنية الصادرة عن الهيئة.


وتشمل هذا الحملة مختلف مناطق المملكة وتم إطلاقها بأربع لغات مختلفة هي العربية والإنجليزية واللغة الأوردية والبنقالية، وذلك للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة منها. وأعربت الجهات الحكومية المشاركة في هذا الحملة التوعوية عن أملها في أن تسهم الفعاليات والأنشطة المختلفة في تحقيق أهداف تلك الحملة.​




اخر تعديل 30 ديسمبر 2019
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 2