إعلان فوز د.سعد القصبي بجائزة العام من مجلس الكودات الدولي (ICC)

تاريخ 15 سبتمبر 2022
​حصل الدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظ هيئة المواصفات السعودية ورئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي على جائزة العام 2022م من مجلس الكودات الدولي (ICC). وجاء فوز القصبي بهذه الجائزة المرموقة نظير جهوده في قيادة اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي وإسهاماته في مجالات جودة وسلامة البناء.
 
وقد تسلّم د. القصبي الجائزة خلال فعاليات المؤتمر السنوي لمجلس الكودات العالمي والمقام في الولايات المتحدة الأمريكية وسط حضورٍ كبير من المختصين في مجالات التشييد والبناء من القطاع العام والخاص.
 
ورفع القصبي بهذه المناسبة أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وإلى سمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – لدعمهما اللامحدود للجهود الوطنية في مجالات كود البناء السعودي المتنوعة، ودعم النشاطات والسياسات الوطنية المتعددة في مجالات الجودة والسلامة. 
 
مشيراً إلى أن هذه الجائزة تأتي تتويجاً للجهود الحثيثة لكافة أعضاء اللجان الفنية والاستشارية التي شاركت في إعداد وتطوير وتنفيذ متطلبات كود البناء السعودي، وممارسات الأداء المتميز التي عملت عليها اللجنة خلال مراحل إطلاق الكود واعتماده عام 2018م، وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية والمشاريع التحسينية المرتبطة به، وتطوير النظم المستخدمة في التشييد والبناء.  كما كان لتظافر جهود الجهات من القطاعات الحكومية والخاصة المختلفة أكبر الأثر في تحقيق مستهدفات هذا المشروع الوطني.
 

يُذكر أن نظام تطبيق كود البناء السعودي صدر بالمرسوم الملكي رقم (م/٤٣) بتاريخ ٢٦/٤/١٤٣٨هـ، ويُعد الكود المرجع العلمي الذي يضمن الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات التي تضبط جودة البناء والصحة العامة وتحافظ على سلامة المنشآت وقاطنيها، وتسهم في زيادة العمر الافتراضي للمباني وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية بأنواعها، وخفض تكلفة التشغيل والصيانة للمباني، وزيادة مقاومة المباني للكوارث الطبيعية وفق المعايير الدولية. كما يسهم الكود في توحيد وتصحيح الممارسات المهنية للجهات التي تعمل في قطاع البناء والتشييد.                                              
 
ويُعد مجلس الكودات الدولي (ICC) منظمة غير ربحية تعمل على ابتكار كودات بناء نموذجية في الولايات المتحدة، منذ أكثر من 100 عام من الخبرة في مجال سلامة المباني، ويضُم في عضويته أكثر من64,000 عضو من مختلف المجالات المهنية، بما في ذلك المهندسين المعماريين والمهندسين والمقاولين والمصنعين والمسؤولين الحكوميين والطلاب.









اخر تعديل 15 سبتمبر 2022
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 1