البيان الصادر عن منظمة الأيزو بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للاعتماد 2020 "تحسين الاعتماد لسلامة الغذاء"

09 يونيو 2020

​​saso_news_1097.png

الاحتفال باليوم العالمي للاعتماد والذي يصادف يوم (9) يونيو من كل عام، هو مبادرة عالمية أنشأها الاتحاد الدولي لاعتماد المختبرات (ILAC) والمنتدى الدولي للاعتماد (IAF) لتعزيز قيمة الاعتماد.

يركز موضوع الاحتفال هذا العام على كيفية تحسين الاعتماد في مجال سلامة الأغذية ودعم ثقة المستهلكين والموردين والمشترين والجهات التنظيمية والمعنيين بجودة الأغذية وسلامتها، وتأتي أهمية الاعتماد في سلامة الأغذية إلى أنه يضمن خدمات التفتيش والشهادة والاختبار المختصة والنزيهة في جميع أجزاء سلاسل الأغذية الوطنية والدولية.

لم يسبق أن حظيت العادات الصحية على اهتمام كبير، بما في ذلك المتعلقة بالأغذية وسلامتها، مع الأخذ في الاعتبار أن لدى منظمة الأيزو مواصفات جديدة قيد الإعداد في هذا المجال.

أصبحنا جميعًا واضحين الآن بشأن غسل أيدينا، ولكن ماذا عن الأشخاص الآخرين؟ والأهم من ذلك، كيف نعرف أن العاملين في سلسلة الإمداد الغذائي قد اتخذوا جميع خطوات النظافة الصحيحة للحفاظ على سلامتنا؟

على الرغم من وجود العديد من القوانين واللوائح في هذا الصدد، إلا أن تقييم المطابقة، بما في ذلك الفحص والاختبار ومنح الشهادات، هو الذي يوفر ضمان تلبية هذه المتطلبات. ولكن إذا لم يكن هيكل الاختبار محدث، فإن النظام بأكمله ينهار. وهذا هو المكان الذي يأتي فيه الاعتماد، والتأكد من أن أولئك الذين يجرون التقييم يتمتعون بالكفاءة والحياد ويقدمون النتائج المتوقعة.

 

طورت منظمة الأيزو العديد من المواصفات الدولية لتقييم كفاءة هيئات التفتيش والمختبرات وهيئات إصدار الشهادات وصولا لسلسلة الإمداد الغذائي، من المحاصيل والمنتجات الحيوانية إلى التوزيع والتخزين والمطاعم والتعبئة والتغليف وغيرها.

وتشمل هذه المواصفات، المواصفة (ISO / IEC 17020) الخاصة بــ "تقييم المطابقة - متطلبات تشغيل مختلف أنواع هيئات التفتيش"، والمواصفة (ISO / IEC 17021-1)، الخاصة بــ "تقييم المطابقة - متطلبات هيئات تدقيق نظم الإدارة واعتمادها الجزء 1: المتطلبات"، والمواصفة (ISO / IEC 17065)، الخاصة بــ "تقييم المطابقة - متطلبات هيئات إصدار الشهادات للمنتجات والعمليات والخدمات".

 

استجابة للاحتياجات العاجلة للصناعة، يجري العمل حاليا على مجموعة من المتطلبات المشتركة الخاصة بسلامة الأغذية والتي يجب تلبيتها بالإضافة إلى المواصفات الحالية. ستكون المواصفة القادمة (ISO 22003-2)، الخاصة بــ" نظم إدارة سلامة الأغذية – متطلبات الهيئات لتقديم التدقيق والشهادات لنظم إدارة سلامة الأغذية" - الجزء 2: متطلبات الهيئات التي تقدم تدقيقا لعناصر نظام إدارة سلامة الغذاء بالتزامن مع شهادة المنتج / وسلامة المنتج الغذائي، سيتم تحديد متطلبات إضافية مصممة خصيصًا لاستخدامها بالتزامن مع المواصفة (ISO / IEC 17065)، والتي ستشمل مبادئ سلامة الأغذية المقبولة دوليًا وعناصر نظام الإدارة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم حاليًا مراجعة المواصفة الفنية (ISO / TS 22003-1)، التي تحدد نظم إدارة سلامة الأغذية – متطلبات الهيئات لتقديم التدقيق والشهادات لنظم إدارة سلامة الأغذية، لترقيتها إلى مواصفة دولية، والتي ستوفر عناصر مشتركة لإصدار شهادة سلامة الأغذية تكملة للمواصفة القياسية (ISO / IEC 17021-1).

تم تطوير المواصفات الإضافية الجديدة استجابة للتغيرات في لوائح الصناعة التي تتجه نحو مزيد من المواءمة والاتساق للمتطلبات، والتي ستؤدي في النهاية إلى تحسين عملية تقييم المطابقة - وسلامة الأغذية.

تم تطوير سلسلة مواصفات (ISO / IEC) من قبل لجنة تقييم المطابقة (CASCO)، والتي تشمل المواصفات (ISO / IEC 17020) و(SO / IEC 17065) و(ISO / IEC 17021-1).

يتم تطوير المواصفات (ISO 22003-1) و(ISO 22003-2) بواسطة اللجنة الفرعية (SC 17) "أنظمة إدارة سلامة الأغذية" التابعة للجنة الفنية (ISO / TC 34)، المعنية بالمنتجات الغذائية، بالاشتراك مع لجنة تقييم المطابقة (CASCO).



اخر تعديل 08 يونيو 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 6