مبادرات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في مواجهة آثار فايروس كورونا COVID-19

30 مايو 2020


 

 

للتصدي لجائحة كورونا، تعمل الهيئة بصفتها جهة المواصفات الوطنية للمملكة العربية السعودية بشكل نشط وفعال في مجالات مختلفة لدعم المجتمع وأصحاب المصلحة للتغلب على العواقب والتحديات الناتجة عن هذه الجائحة.

مبادرات الهيئة في هذا الصدد هي كما يلي:

أولاً: أتاحت الهيئة الوصول المجاني والسهل إلى أكثر من 30 مواصفة ذات صلة، مثل (إدارة استمرارية العمل، وإدارة المخاطر، وإدارة المتطوعين في المنظمات). هناك حاجة ماسة إلى هذه المواصفات لتزويد شركائها بمعلومات عن أفضل الممارسات للمساعدة خلال هذا الموقف الصعب.

ثانياً: وافقت الهيئة على إجراء التقييم عن بعد كإجراء مؤقت ليحل محل عمليات إعادة التقييم في الموقع للأعمال التي تتطلب علامة الجودة السعودية لمنتجاتها. بالإضافة إلى تمديد فترة صلاحية شهادات المطابقة الصادرة مسبقا وتقارير الاختبار للمنتجات المسجلة في نظام سابر SABER لدعم التجارة وتسهيل حركة البضائع في السوق السعودي. أبلغت الهيئة المؤسسات الصناعية والتجارية أنه بإمكانها الاستفادة من هذه المبادرات باستخدام منصة سابر الإلكترونية وطلب الخدمة عبر الرابط (https://saber.sa) أو عن طريق زيارة الموقع الالكتروني للهيئة (https://www.saso.gov.sa/ar).

ثالثاً: يقدم مركز التدريب في الهيئة بعض الخدمات الاستشارية المجانية والعديد من المحاضرات التوعوية عبر الإنترنت حول مواصفات الأيزو ذات الصلة والتي يمكن أن تساعد في المعركة ضد فايروس كورونا. أمثلة على هذه المحاضرات عبر الإنترنت هي: إدارة التطوع في المؤسسات (SASO 2923)، ونظام إدارة استمرارية العمل (ISO 22301)، والصحة والسلامة المهنية (ISO 45001)، وإدارة المخاطر (ISO 31000)، والتدقيق عن بعد لأنظمة إدارة الجودة أثناء جائحة كورونا. شارك في هذه المحاضرات أكثر من 15 ألف شخص.

رابعاً: زادت الهيئة أنشطتها التوعوية على منصات التواصل الاجتماعي تجاه المجتمع في مختلف الموضوعات الأساسية. إن إجمالي عدد المتابعين لحسابات الهيئة المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي يتجاوز 640947 متابع.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة

(https://www.saso.gov.sa/en)

 

 

 ​


اخر تعديل 29 مايو 2020
قيم المحتوى