البيان الصادر عن منظمة الأيزو بمناسبة اليوم العالمي للمترولوجيا يوم 20 مايو "قياسات للتجارة العالمية"

19 مايو 2020
​ 
الحصول على الحق في التجارة في يوم اليوم العالمي للمترولوجيا
يعنبر القياس هو عامل رئيسي في التجارة العالمية لأن القياسات المتوافقة تعني أن كل شخص يمكنه التحدث بنفس اللغة ومعرفة الحصول على صفقة عادلة. وهذا هو السبب في موضوع اليوم العالمي للمترولوجيا لهذا العام، وتلعب العديد من مواصفات الأيزو دورًا أساسيًا في ذلك.
موضوع اليوم العالمي للمترولوجيا لعام 2020 هو "قياسات للتجارة العالمية" يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية القياس في التجارة العالمية ورفع مستوي الوعي بأهمية الدور الذي يلعبه في الاكتشافات العلمية والابتكار وتطوير المنتجات الجديدة والتصنيع والاستدامة وأمور أخرى.
إن كيفية قياس الأشياء بطريقة منسقة ومتفق عليها دوليًا أمر أساسي لمجتمعاتنا، وبالتالي يتم تعريفه باسم النظام الدولي للوحدات (SI) المستخدم من قبل العلماء والأكاديميين والشركات والحكومات في كل مكان.
إن الكميات والوحدات المتوافقة تُستخدم في العديد من جوانب عملية التداول، من التعبئة والتغليف والنقل وسفن الحاويات إلى أبعاد المنتج نفسه، فإن النظام الدولي للوحدات (SI) حرفيا "يجعل العالم يدور". هذه الطريقة المتفق عليها دوليًا لقياس الأشياء تدعم أيضًا تقييم المطابقة، مما يسمح ليس فقط بالخدمات اللوجستية الفعالة ولكن أيضًا بتلبية المتطلبات القانونية وتوقعات العملاء.
تعد سلسلة مواصفات ISO/IEC 80000 من المعايير والكميات والوحدات، الصادرة عن الأيزو واللجنة الدولية الكهرتقنية (IEC) هي مكون رئيسي في النظام الدولي للوحدات (SI) لأنها توفر مصطلحات وتعاريف ورموز متوافقة للكميات التي يعتمد عليها النظام الدولي للوحدات. تقدم هذه المواصفات لغة موحدة لتوصيل معلومات قياسات دقيقة للعلماء والمهندسين وأي شخص آخر مشارك في مجال القياس.
قال الدكتور ليزلي بندريل، رئيس اللجنة الفنية ISO/TC 12 إن سلسلة مواصفات ISO / IEC 80000 تضمن تبادل معلومات قياس دقيقة ومتوافقة بين العلماء والمهندسين، وكذلك بين المنتجين والمستهلكين والأطراف الثالثة.
وقال "إن استخدام الكميات والوحدات غير المعيارية يشكل عائقا خطيرا أمام التجارة".
"فقد يتم إجراء تقديرات مختلفة لقيمة البضائع من قبل البائع والمشتري في حال وجود اختلافات في القياس والاختبار عند تحديد خصائص المنتج من حيث الكمية والجودة والسلامة والمتانة وغيرها. وقد يتم تقدير كل من اللايقين في القياس وتتبع القياس بشكل مختلف من قبل البائع والمشتري مما يجعل التجارة معقدة وغير محتملة. "
المواصفات الأخرى الأساسية لقياس التجارة العالمية هي  الخاصة بحاويات الشحن. والتي أحدثت ثورة في عالم البنية التحتية للنقل، حيث يتم نقل حوالي 90 ٪ من البضائع غير السائبة الآن في حاويات متعددة الوسائط. قامت الأيزو بتوحيد جميع جوانب هذه الحاويات تقريبًا، من أبعادها الكلية إلى كيفية تخزينها، مما يعني أنه يمكن استخدامها في أي مكان في العالم وبالتالي المساهمة في سلاسل التوريد الدولية ذات الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة.
طورت اللجنة الفنية ISO / TC 104  الخاصة بـ “حاويات الشحن" والمسؤولة عن هذه المواصفات، حوالي 40 مواصفة منذ إنشائها، والتي تشكل خط الأساس المتفق عليه لمشاريع وأنشطة النقل المتعلقة بالحاويات على مستوى العالم.
هذه المواصفات معترف بها دوليًا من قبل المنظمات مثل منظمة العمل الدولية (ILO) والمنظمة البحرية الدولية (IMO) والمنظمة العالمية للجمارك (WCO) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE)، بالإضافة إلى العديد من الهيئات الحكومية الوطنية والإقليمية.
لدى الأيزو أيضًا العديد من المواصفات الأخرى التي تساهم في توافق القياسات وتساعد على تسهيل التجارة الدولية في مختلف القطاعات، بدءًا من مقاييس الملابس والأحذية إلى الأدوية، ومواصفات المنتجات الهندسية وغيرها. كلها متاحة لدى الهيئات الوطنية الأعضاء بالأيزو أو من خلال متجر الأيزو.


اخر تعديل 22 مايو 2020
قيم المحتوى
جولة تعريفية