المواصفات والمقاييس تطلق حملة توعوية عن حواجز الأمان في الشاحنات

تاريخ 30 نوفمبر 2016
​​post-1024x1024-ar-1.png
​أطلقت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة حملة إعلامية للتوعية بأهمية حواجز الأمان في الشاحنات والمقطورات، بالتعاون مع وزارة النقل والإدارة العامة للمرور والقوات الخاصة لأمن الطرق والجمارك السعودية، وذلك للتأكيد على ضرورة الالتزام باللوائح الفنية السعودية الخاصة بتركيب حواجز أمان خلفية وأمامية وجانبية للشاحنات والمقطورات للحد من آثار الحوادث المرورية التي تحدث بين الشاحنات والمركبات الصغيرة.
 
وتهدف هذه الحملة الى الحد من الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن تلك الحوادث، كما تتطلع الجهات المشاركة في الحملة إلى رفع الوعي العام لدى ملاك وقائدي المركبات بأهمية وسائل الأمان والسلامة، والالتزام بتطبيق المواصفات واللوائح الفنية الصادرة عن الهيئة.
 
وتشمل هذا الحملة مختلف مناطق المملكة وبأربع لغات مختلفة هي العربية والإنجليزية واللغة الأوردية واللغة البنقالية، وذلك للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة منها. وأعربت الجهات المشاركة في هذا الحملة التوعوية عن أملها في أن تسهم الفعاليات والأنشطة المختلفة في رفع مستوى الوعي ومعدلات الالتزام بتطبيق حواجز الأمان في الشاحنات والمقطورات.
 
وأكدت هيئة المواصفات على أن وسائل الأمان بمركبات النقل مثل الشاحنات والمقطورات تُعَدّ من أكثر القضايا التي تحظى باهتمام شديد لدى الجهات المختصة والمعنية، وأيضاً لدى المواطن العادي؛ مشيرة إلى أنها أصدرت ثلاث لوائح فنية الزامية خاصة بحواجز الحماية الأمامية والخلفية والجانبية للشاحنات والمقطورات هي (SASO GSO 2112 :2012 "السيارات - حواجز الحماية الأمامية للشاحنات وطرق اختبارها")، (SASO GSO 2113 :2012 "السيارات - حواجز الحماية الجانبية للشاحنات ,و المقطورات وطرق اختبارها")، (SASO GSO 2114 :2012 "السيارات- حواجز الحماية الخلفية للشاحنات والمقطورات وطرق اختبارها") .
 
وقد بدأت المرحلة الأولى من تطبيق هذه اللوائح بالإلزام بتركيب الحواجز على الشاحنات والمقطورات الجديدة المستوردة والمصنعة محلياً لطرازات 2015م، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة. وسبقت مرحلة التطبيق اقامة عدة ورش عمل في مناطق مختلفة من المملكة لتوضيح اهمية تركيب الحواجز و أهم النقاط الفنية في هذه اللوائح و الرد على استفسارات المصنعين و الشركات الناقلة و ملاك اساطيل النقل.


اخر تعديل 30 ديسمبر 2019
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 1