أسئلة شائعة

  • تعبئة نموذج الطلب بالكامل.
  • السجل التجاري.
  • الترخيص الصناعي.
  • موقع المنشأة (العنوان الوطني).
  • شهادات الجودة / نظام ضمان الجودة.
  • بطاقة بيانات المنتج (الكتالوج).
  • تقارير الاختبارات الذاتية أو الخارجية.
  • شهادة تسجيل العلامة التجارية.
  • توفر مختبر معتمد في نفس مجال المنتج.
  • بطاقة الكفاءة (المنتجات ذات العلاقة).
  • شارة المطابقة الخليجية (المنتجات ذات العلاقة).

  • ​3.000 ريال رسوم تقديم الطلب.
  • 12.500 ريال رسوم الدراسة الفنية.
  • 18.000 ريال رسوم التدقيق + تذاكر السفر إن وجد.
  • 7.500 ريال رسوم لجنة المراجعة.
  • 20.000 ريال رسوم الشهادة.

  • 3.000 ريال رسوم تقديم الطلب.
  • 12.500 ريال رسوم الدراسة الفتية.
  • 18.000 ريال رسوم التدقيق + تذاكر السفر إن وجد.
  • 7.500 ريال رسوم لجنة المراجعة.
  • 15.000 ريال رسوم الشهادة.

  • 3.000 ريال رسوم تقديم الطلب.
  • 15.000 ريال رسوم الشهادة.

  • ​الاسمنت.
  • بلاط السيراميك.
  • الأجهزة التي تعمل بحرق الغازات البترولية المسالة.
  • اسياخ الصلب.
  • القابسات والمقابس.
  • الدهانات.
  • الخرسانة.​

​نعم إذا كانت المركبة محالة من الجمارك للفحص في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة يمكن إنهاء إجراءاتها من أي فرع .

​لابد من إنهاء جميع إجراءات المركبة خلال 15 يوم من تاريخ دخول المركبة من المنفذ الجمركي .

​يسمح بدخول سيارات الركوب التي مضى على صنعها 5 سنوات كما يسمح بدخول المركبات التي مضى على صنعها 30 عاماً تحت نظام المركبات الأثرية .

​​​​تقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات النظامية مع مثل تلك الحالات وفق الأنظمة والقوانين وإحالتها للجهات الرقابية المعنية (وزارة التجارة والصناعة – الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري)، ونود التأكيد أن نظام علامة الجودة يتيح التأكد من مطابقة السلع والمنتجات الحاصلة على العلامة للمواصفات القياسية حيث تقوم الهيئة بسحب عينات من الأسواق واختبارها للتأكد من جودتها، بالإضافة إلى التفتيش الدوري المفاجئ على المصانع الحاصلة على العلامة للتأكد من تطبيقها لمتطلبات العلامة بما يسهم في الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك. كما تعمل الهيئة حاليا على تحديث المنظومة الإلكترونية لعلامة الجودة لتمكين المستهلك من التحقق من صحة حصول المنتج على علامة الجودة عبر تطبيقات الهواتف الذكية. وتدعو الهيئة المستهلكين في التعاون معها لإبلاغ الجهات المعنية في حال وجود مثل هذه السلع عن طريق الاتصال على الهاتف الموحد 8001241616 (وزارة التجارة والصناعة – بلاغات المستهلك).

​​تم ذلك ... فقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 61 وتاريخ 28/2/1430هـ بتعديل مسمى "الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس" إلى "الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة"، تأكيدا للحرص على محور الجودة في السلع والخدمات. كما صدر تنظيم الهيئة الجديد (الأخير) بقرار مجلس الوزراء رقم 216 وتاريخ 17/6/1431هـ وقد تم إسناد مهام ومسؤوليات جديدة للهيئة نتطلع لأن يتم من خلالها تعزيز رسالتها في خدمة مختلف القطاعات التنموية في المملكة.

​​أصدرت الهيئة العيد من المواصفات القياسية لمصابيح الإنارة الموفرة للطاقة (LED) (CFL) وتعتمد هذه المواصفات القياسية السعودية على المواصفات القياسية الدولية (IEC) وهي مواصفات ذات تقنية عالية، ويوجد مجموعة كبيرة من السلع التي تحقق هذه المواصفات في السوق السعودي. وجاري العمل مع مركز كفاءة الطاقة على مراجعة مواصفات المصابيح وأجهزة الإنارة لتحديثها بما يتوافق مع توجه المملكة نحو الترشيد في استهلاك الطاقة. 

​​الهيئة تدعو المستهلكين بالدخول على موقع الهيئة أو المواقع الموثوقة لمتابعة سجل السيارات المستعملة  وإدخال رقم الهيكل للتعرف على السيارات الممنوع استيرادها للمملكة والتي تشمل السيارات التي مضى على سنة صنعها أكثر من 5 سنوات، أو التي كانت تستعمل في بلادها (أجرة أو لموزين) والسيارات المصدومة التي تعرضت لحوادث غريق والمعدل مقودها من اليمين إلى اليسار والسيارات المصفحة، وذلك لما تسببه هذه السيارات من أضرار بالغة على المستهلك والاقتصاد الوطني على وجه العموم . وقد أعلنت الهيئة أكثر من مرة ومنذ أكثر من عام عن منع دخول هذه السيارات للسوق السعودي. ونرجو في حال وجود أي استفسار أو الرغبة في الحصول على معلومات أكثر، عدم التردد في الدخول على موقع الهيئة (www.saso.gov.sa)  الخدمات الإلكترونية > فحص السيارات، أو التواصل مع الهيئة على البريد الإلكتروني: car.ryiadh@saso.gov.sa أو هاتف رقم 0114520000 تحويله 1999 - 2032 - 2056 - 2042 ( وحدة فحص السيارات)

​​​تركز استراتيجية الهيئة الحالية على إعطاء السلع والمنتجات التي لها خطورة على حياة الإنسان الأولوية القصوى. وقد أصدرت الهيئة ما يزيد عن (6124) مواصفة قياسية سعودية ولائحة فنية في المجال الكهربائي شملت الدفايات والسخانات وأجهزة الكي والمكيفات والثلاجات والغسالات، فضلاً عن المواصفات القياسية السعودية للقابسات والمقابس (الأفياش الكهربائية) وكذلك التوصيلات. وتتضمن هذه المواصفات القياسية الاشتراطات والمتطلبات الأساسية التي تضمن جودة وسلامة هذه المنتجات والسلع وتحقق متطلب الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك. وقد تم التطبيق الإلزامي لمواصفة الأفياش الكهربائية منذ أكثر من 3 سنوات لمنع استيراد المخالف منها والحد من دخول الردئ أو المقلد والمغشوشة للأسواق . يمكن الوصول إلى شكل الأفياش المعتمدة من خلال موقع الهيئة (www.saso.gov.sa)  المركز الإعلامي  توعية المستهلك > قسم رسائل توعوية > صفحة القابسات والمقابس .

​قامت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة منذ إنشائها بإصدار الكثير من المواصفات القياسية السعودية في مجال الغذاء، بما في ذلك الألبان والعسل، وقد تم تبني هذه المواصفات من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء، حيث أصبح ذلك من اختصاصها، ويمكنكم الرجوع لموقع الهيئة العامة للغذاء والدواء للحصول على تفاصيل أكثر.أما بشأن المصانع فهناك العديد من المنشآت الوطنية في قطاع الألبان ومنتجات عسل النحل حاصلة على علامة الجودة السعودية، ويمكنكم معرفة ذلك من خلال موقع الهيئة www.saso.gov.sa قسم الجودة > صفحة المصانع الحاصلة على علامة الجودة

​رغم ما تبذله الجهات الرقابية من جهود، فليس كل ما يوجد بالسوق مطابق للمواصفات. المواصفات القياسية تعد صمام الأمان وخط الدفاع الأول لضمان توفر سلع ومنتجات ذات كفاءة وتحقق سلامة المستهلك. وتعمل مجموعة من الأجهزة الرقابية في المملكة على تنفيذ النشاطات الرقابية حيث تشكل في مجموعها سلسلة الرقابة على السلع المستوردة أو الصناعات الوطنية. ويمكن التفريق بين السلع ذات المواصفات المأمونة من خلال أي من التالي:1. شارة المطابقة: وهي شارة يتم وضعها على السلع والمنتجات تؤكد ضمان الصانع لتحقيق المواصفة الخاصة بالسلعة. وقد تم البدء في تبني شارة المطابقة الخليجية على ألعاب الأطفال على مستوى دول الخليج _يوضع شعار الشارة) ، والترتيبات جارية مع الجهات ذات العلاقة لتبني شارة المطابقة على بقية السلع مع إعطاء الأولوية للأجهزة الإلكترونية والكهربائية.2. علامة الجودة: وهي علامة توضع على السلع/المنتجات لضمان تحقيق المنتج للمواصفة واتباع الصانع لنظم إدارة الجودة في إنتاج تلك السلع/المنتجات. وقد اعتمدت الهيئة علامة الجودة السعودية (بوضع شعار العلامة) حيث تم منحها لأكثر من (261) مصنع داخل وخارج المملكة.3. قراءة البيانات الإيضاحية على السلعة، مع نصحنا بالتركيز على بلد المنشأ.4. شراء السلع من المحلات المتخصصة في مجال السلعة/المنتج، وتجنب المحلات التي عرف عنها بيع المنتجات الرخيصة أو الرديئة.5. تجنب شراء المنتجات/السلع مجهولة المصدر.

​نفيدكم انه في حالة طلب مواصفات قياسية لايشترط الاشتراك في العضوية علما بانه في حالة الاشتراك في عضوية مركز المعلومات تحصل على تخفيض بنسبة 30% على المواصفات القياسية السعودية والخليجية و نسبة 15% عند شراء المواصفات القياسية الاجنبية​

​​​يتطلب ذلك شهادة مطابقة للمواصفة القياسية السعودية 1008 / 2006 " التصوير الفوتوغرافي – أبعاد الورق – صفائح التصوير " من بلد المنشأ من أحد الجهات المعتمدة من الهيئة ويمكن الحصول على أسماء وعناوين هذه الجهات عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني بالدخول على أيقونة الإعتراف المتبادل بالشهادات أو الحصول على علامة الجودة السعودية عن طريق زيارة مقر الهيئة الرئيسي​

​النظام يسمح باستيراد السيارات طالما لم يمض على انتاجها أكثر من خمس سنوات بشرط مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية والخليجية ​

​ لايوجد في الوقت الحالي تحديث للمواصفة القياسية السعودية م ق س 385/1998 ​والخاصة بطرق اختبار مكيفات هواء الغرفه​

​يسمح باستيراد السيارات الاثريه على ان تدون باستمارتها سيارة اقتناء ، وتخضع هذه السيارات لنظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/85 وتاريخ 26/10/1428هـ و اللائحة التنفيذيه له الصادر بقرار وزير الداخليه رقم 7019 وتاريخ 3/7/1429هـحيث نصت الفقره رقم 16/2 يجوز اقتناء المركبات بلوحتها ورخص سيرها وفق الشروط التاليه :16/2/1 ان تكون لها قيمه تاريخيه.16/2/2 انتهاء عمرها الافتراضي16/2/3 التأشير في سجلها ورخصة سيرها بأنها لغرض الاقتناء16/2/4 عدم استخدامها على الطرق العامة ..... الخويمكن الرجوع للادارة العامة للمرور لتزويدك عن استفسارك بشكل اوضح وذلك للاختصاص.

​بالنسبة للمواصفات الغذائية فقد تم نقل جميع ما يختص بالمواصفات الغذائية إلى الهيئة العامة للغذاء و الدواء وتم نقل المهام التالية إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء​ :1) إعداد إصدار و اعتماد المواصفات القياسية السعودية و اللوائح الفنية السعودية للمنتجات التالية:أ-المنتجات الزراعية و الغذائية .ب-منتجات التجميل.ج- الأجهزة و المنتجات الطبية.2) تسجيل مبيدات الصحة العامة .

​​الجهاز آمن ومعظم أجهزة تحضير الموظفين بالبصمة تستخدم أجهزة استشعار (sensors) مثل تلك الموجودة في آلات التصوير الرقمية، و لا توجد أي نتائج بحثية موثقة عن أي مخاطر إشعاعية من هذه الأجهزة و توجد مواصفة قياسه دولية برقم ISO/IECTR24714 وعنوانها تقنية المعلومات-القياس الحيوي - الاعتبارات الاجتماعية والقانونية الخاصة بالتطبيقات التجارية

​-       أما من حيث السلامة فيعتبر الغذاء المشعع آمنا ولا مشكل أي مخاطر صحية على الإنسان      فإن التشعيع لا يؤدي إلى إنتاج أغذية نشطة إشعاعياً أقل من المستوى الذي يؤدي إلي إنتاج    مواد مشعة , سيستغلون هذه النقطة لإقحام المستهلك العادي أنها أغذية ملوثة إشعاعياً نتيجة الجهل المستهلك العادي بذلك , ولذا فمن المفيد التفريق هنا بين التشعيع الأغذية والتلوث الإشعاعي للأغذية بالتشعيع معاملة مقصودة يعرض فيها الغذاء إلى كمية سابقاً لأداء غرض معين مثل قتل الميكروبات الممرضة وتقليل عدد الأحياء الدقيقة المسببة للفساد وبالتالي زيادة فترة صلاحية السلعة والقضاء على جميع الأطوار الحشرية في الحبوب والتمور والقضاء على الطفيليات علاوة على التطبيقات الأخرى التي ذكرناها.أما التلوث بالإشعاع نتيجة لحوادث المفاعلات النووية كما حدث في شرنويل وثري مايل الاند وما يحدث الان في اليابان وهذا يختلف تماما عن تقنية التشعيع الان وحدات التشعيع ليست مفاعلات تووية .

​-          إزالة ازدواجية الجهد 127 فولتاً و 220 فولتاً كونها مكلفة اقتصادياً وخطرة على المستخدم والمعدات .-          التماثل في جهود التوزيع الكهربائي مع دول العالم يسهل توحيد مواصفات الأجهزة وتبادلها ورواجها .-          الحد من نشوب الحرائق ذات المنشأ الكهربائي .-          انتعاش صادرات الأجهزة الكهربائية بأسعار منافسة نظراً لانخفاض تكاليف الإنتاج.-          تقليل حجم وتكاليف صندوق الكهرباء الذي يتم تركيبه لدى للمستهلك لانخفاض حجم التيار.-          زيادة عدد المشتركين الذين يمكن توصيل الخدمة لهم من محول واحد بنفس السعة الحالية للمحول.-          انخفاض أسعار الأجهزة لتطابق المواصفات السعودية مع المواصفات الدولية.-          تحسين كفاءة الأجهزة وزيادة عمرها الافتراضي.-          صغر حجم لوحة التوزيع داخل المبنى وبالتالي انخفاض سعرها.-          سهولة استيراد معدات الإنتاج اللازمة للمصانع المتوافقة مع المواصفات القياسية الدولية.-          خفض تكاليف الاستيراد وسهولة إعادة التصدير.

​لصيانة البطارية يمكن إتباع النصائح التالية :-          الكشف الدوري على منسوب السائل في البطارية بحيث يغمر السائل حافة الألواح ويعلوها بحوالي 1-2 بوصة.-          لا يستعمل الماء العادي في تحضير الحامض ولنحذر من صب الماء على الحامض عند تحضير السائل-          غسل البطارية على فترات ثم إعادة تزويدها بالحامض وشحنها،  ويكون  الغسل بفصل البطارية من الدائرة الكهربية ونزعها من مكانها بالسيارة وتفريغها مما تحويه من حامض ووضع ماء مقطر بدلاً منه مرات حتى نرى الماء خالياً من الرواسب بعد ذلك تملاَ البطارية بالحمض من جديد مع مراعاة أن تكون كثافته في حدود 1،265 – 1.290 ثم نشحن البطارية بعد ذلك.إبعاد البطارية تماماَ عن مصادر اللهب  خاصة في مراحل الشحن النهائية ، نظرا لخروج غازات الهيدروجين والأكسوجين قرب نهاية عملية الشحن مما يؤدي إلى عملية الانفجار.​

​هي الأشعة التشخيصية أي الأشعة السينية الموجودة في المستشفيات أو العلاج بالأشعة وخاصة علاج الأمراض السرطانية لتقل خلايا الورم أو حقن اليود 131 المشع لعلاج الغدد الدرقية واستخدام الفسفور 32 المشع لعلاج لوكيميا  الدم.وكذلك التفجيرات النووية وتساقط الغبار الذري وانبعاث المئات من النظائر المشعة إلى البيئة من جراء هذه التفجيرات.حيث يوجد في الوقت الحالي أكثر من 450 مفاعلاً نووياً في دول العالم تؤدي إلى تعرض البشر لجرعات إشعاعية نتيجة لاستخراج الوقود النووي من المناجم ومعالجته ( كالتخصيب ) وإعادة معالجته والتخلص من نفاياته المشعة ، كذلك الحوادث النووية الناتجة عن المفاعلات النووية أو عن استخدام المصادر المشعة في التطبيقات الطبية والصناعية وغيرها.

​-          ينصح بتبريد الغذاء الساخن قبل وضعه مباشرة في الثلاجة من خلال تبريده بشكل سريع وذلك باستخدام حمام مائي بارد.-          تغطية الأغذية بطبقة بلاستيكية مناسبة أو وضعها في حاويات ذات أغطية لاحتجاز الرطوبة وحمايتها من التعرض للميكروبات أو التقاط روائح من الأغذية الأخرى.-          تبرد أو تجمد الأغذية القابلة للفساد والأغذية المحضرة وبقايا الوجبات خلال ساعتين من إعدادها.-          يجب تقسيم الأغذية ذات الكميات الكبيرة إلى كميات صغيرة في حاويات غير عميقة حتى تكون تبريدها أو تجميدها أسرع في الثلاجة تتبيل الأطعمة يجب أن يتم في الثلاجة .يجب عدم تكديس الثلاجة بالطعام وذلك لتسهيل عملية دوران الهواء البارد داخل الثلاجة وذلك للمحافظة على سلامة الأغذية في الرحلات العائلية أو عند الشي خارج المنزل يجب أخذ حافظة للطعام وبداخلها ثلج وذلك حفاظاً على برودة الأطعمة الحساسة أو القابلة للتلف سريعاً ويستعمل الثلج دائماً أو عبوات التبريد ، وتملا الحافظة بالطعام لأن ذلك يعمل على الحفاظ على برودة الطعام أطول فترة ممكنة.

​إذا توافر لديك مقبس 220 فولتاً جيد الصنع في الموقع المناسب بالغرفة فليس هناك مايعوق تشغيل المدفأة ذات الجهد 220 فولتاً وبقدرة تصل إلى 2500 واط على أن يكون سلك المدفأة مجهزاً بقابس بالشكل المناسب ويتحمل 13 أمبير إذا توافر لديك مقبس 127 فولتاً جيد الصنع في الموقع المناسب بالغرفة فليس هناك مايعوق تشغيل المدفأة ذات الجهد 127 فولتاً وبقدرة تصل إلى 1500 واط على أن يكون سلك المدفأة مجهزاً بقابس بالشكل المناسب ويتحمل 15 أمبير إذا لم يتوافر لديك مقبس 220 فولتاً في المكان المناسب في الغرفة وتود استخدام مدفأة قدرتها أكثر من 1500 واط وحتى 2500 واط وجهدها 220 فولتاً فيلزمك تجهيز مصدر خاص بجهد 220 فولتاً بواسطة فني مختص.​

​نبهت الهيئة إلى ضرورة اختيار السخان المطابق للمواصفة القياسية السعودية رقم (1698/2000م) الخاصة بمتطلبات السلامة للأجهزة  الكهربائية المستخدمة في الإغراض المنزلية وما يشابهها الجزء الثاني : المتطلبات الخاصة العشر رقم (21) لسخانات الماء التخزينية للاستخدام المنزلي , ويفضل اقتناء السخان الحاصل على علامة الجودة من الهيئة كما نبهت الهيئة إلى ضرورة الحرص على اقتناء سخان يحمل شهادة ضمان ضد عيوب التصنيع والتأكد من أن السخان من النوع الذي يحتوي على صمامي أمان ( علوي وسفلي ) لتنفيس الضغط ومن المستحسن اختيار نوع السخان الذي تتوافر فيه مميزات ووسائل تحد من الصدأ وتمنعه , تقاومه كما يجب أن يتوافر في السخانات ثرموستات قاطع حراري مطابق للمتطلبات الخاصة بكل منها كما ورد في المواصفة القياسية السعودية رقم 1698 بحيث يقوم الثرومستات بالمحافظة على بقاء درجة حرارة الماء دون أن تتجاوز ( 77س) وفي حالة فشل الثرمونستات في تحقيق ذلك وتجاوزت درجة الحرارة ( 77س) يقوم القاطع الحراري بقطع الدائرة الكهربائية عن السخان .وأوضحت الهيئة أن هناك العديد من الإرشادات التي تتعلق بالسلامة والصيانة , منها أنه يحب أن تتم صيانة وتنظيف السخان من الداخل واستبدال كل من صمام الأمان السلفي وعمود المغنيسيوم كل سنة كحد أقصى , أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك – تباعاً لمدى ملوحة ماء السخان , كما يجب دائماً فصل الكهربائي بشكل تام عن السخان عند إجراء الصيانة له , وإلا يترك السخان يعمل بدون ماء , وعند ملاحظة أن الثرومستان لا يعمل بشكل جيد (عند ارتفاع درجة حرارة السخان بدرجة كبيرة مثلاً) يجب استبدال بنفس النوع الذي يوصي به الصانع بالإضافة إلى استدعاء مختص لصيانة السخان .أما قيما يختص بتركيب السخان فقد أوصت الهيئة بأنه يجب التأكد من الجهد الكهربائي للسخان( الفولت ) متوافق مع الجهد في موقع التركيب وأن يكون تركيب صمامي الأمان للسخان بشكل محكم مع استعمال شريط مانع للتسرب وأن يتم توصيل خراطيم ( ليأت ) الماء البارد والحار بشكل سليم , وكذلك توصيل سلك تأريض السخان بشبكة التاريض في المنزل , كما يجب أن يتم تركيب السخان بواسطة فني ذي خبرة جيدة في تركيب السخانات وينصح بقراءة كتيب الإرشادات الوارد مع السخان واتبارع تعليمات الصانع فيما يتعلق بالتركيب والتشغيل والصيانة , إلا يتم توصيل الكهرباء للسخان إلا بعد التأكد من امتلائه بالماء .

​​يتم إختبار الإطار المناسب حسب سرعة السيارة1 – اطارات سيارات الركوب لايقل السرعه عن 180 كلم/ساعه رمز الاطار S2 – اطارات الشاحنات الخفيفه لا يقل السرعة عن 130 كلم/ساعة رمز الاطار M3 – اطارات الشاحنات التقيله لا يقل السرعة عن 110 كلم/ساعة رمز الاطار K4 – اطارات الحافلات لا يقل السرعة عن 130 كلم/ساعة رمز الاطار M

​​تقدر فترة صلاحية أي سلعة غذائية أو (مجموعة من السلع الغذائية ذات خصائص متماثلة أو مشتركة) عن طريق رصد متغير واحد أو عدة متغيرات في خصائص جودة السلعة تحت ظروف تخزينية معينة وملاحظة معدل التغير فيها واحتساب فترة ما قبل حدوث هذا التغيرات على أنها فترة الصلاحية والمتغير المرصود إما أن يكون حسياً أو كيميائياً أو ميكروبولوجياً فالمتغيرات الحسية تشمل اللون ، الرائحة ، الطعم ، الذوق ، الشكل والقوام ، أما المتغيرات الكيميائية فعديدة ومختلفة وترتبط بطبيعة ونوع السعلة الغذائية ، وتعتمد المتغيرات الميكروبولوجية تختلف فترة الصلاحية من سلعة الغذائية إلى أخرى بسبب الخصائص الذاتية لكل سلعة ، كما تتباين فترة الصلاحية بها ، وترتبط فترة الصلاحية بقابلية المادة الغذائية للفساد فهناك أغذية سريعة الفساد كمنتجات الألبان والخبز وأغذية شبه سريعة التلف كالوجبات الخفيفة مثل شرائح البطاطس وأغذية مستقرة كالمعلبات والمواد الجافة .​

​​الفيش الأنثى وهو يحتوي على ثلاث ثقوب تلامس معدنية صممت بشكل يسهم في إمكانية المناظرة للمقابس بالإضافة إلى ذالك فهي مجهزه أيضا للتركيب مع توصيلات ثابته .وطبقا للمواصفات القياسية السعودية فإن هنالك عددا من المتطلبات الأساسية للمقبس هي ضرورة خلو السطح الخارجي للمقبس من أي بروز يحول دون أدائه لوظيفية بالشكل المطلوب ولا بد من تصميم فتحات التلامس عند نقطة الدخول بصورة يسهل معها تعاشق وعمل القابس المناظر لها , ولضمان فاعلية التلامس كهربائياً مع بنانات القابس المناظر ينبغي ضبط هذه الفتحات ذاتياً , أما أطراف التوصيل فيجب أن تكون فتحات التلامس الحاملة للتيار بالمقبس غاطسة عن السطح وذلك لضمان عدم مسكها عرضاً .تضمنت المواصفات القياسية كافة متطلبات السلامة ومن بينها مايلي :تأمين تاريض فعال لجميع الاجزاء المعدنية التي من الممكن أت تصبح مكهربة في حال انهيار العزل لأي سبب من الاسباب وذلك لحماية المستخدم من الصعق الكهربائي .تأمين غوالق للمقابس تعمل على غلق الفتحات الحاملة للتيار تلقائياً عند سحب القابس منه , تكفل هذه الغوالق حماية    خاصة للآطفال .تزويد القابس ذي الجهد 220 فولت بمصهر ذي تيار مقنن 13 أمبير يثبت داخل جسم القابس ( ويطبق ذلك إلزمياً )تزويد المقابس بمفتاح لفصل الكهرباء عن الدائرة التي يغذيها ويكون من النوع ثنائي القطب في حالة الجهد 220 فولت ويكن أحادي القطب في حالة الجهد 127فولت .يوفر تصميم هذه القابسات والمقابس وسائل حماية أخرى للمستهلك حتى في حالة سوء الاستخدام .وتطبيق هذه المواصفات القياسية بشكل إلزامي على المنتجات المصنعة محليا ً أو المستودره كما أن الكود الكهربائي يتضمن قسماً عن القابسات والمقايس وشروط تركيبها في المباني , كما يتضمن متطلبات إضافية لحماية المقابس ذات الاستخدام الخاصة , وينص الكود الكهربائي على أن تكون أشكال المقابس المستخدمة مطابقة للمواصفات القياسية السعودية رقم م.ق.س (2203/2003م) و (2204/2203م) .

​​​


اخر تعديل 28 يونيو 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 15