يمكننا تحقيق الكثير معا يحتفل اليوم العالمي للمدن بالدور المهم الذي تؤديه المجتمعات القوية في مواجهة تحديات اليوم والمستقبل.

31 أكتوبر 2020

تشير أحداث 2020 للحاجة إلى مجتمعات قوية ومتماسكة، أكثر من ذي قبل، ويركز اليوم العالمي للمدن من هذه السنة على هذا الهدف بشعار "تقدير مجتمعاتنا ومدننا"، حيث لدى المنظمة الدولية للتقييس (آيزو) رابطة من المقاييس واللجان المكرسة لهذا الهدف.
يعد مستوى قوة النظم الصحية على مستوى المجتمعات نقطة من نقاط الضغط الكثيرة التي يتم التركيز عليها منذ بدء جائحة كوفيد-19، وتعتبر البنى التحتية الملائمة وإمدادات الطاقة وشبكات النقل وغيرها، أيضًا من العناصر الأساسية للمدن بجميع مساحاتها والتي تواجه التحديات الحالية والمستقبلية.
تشير زيادة التحضر وعدد السكان إلى الحاجة لجعل المدن مستدامة من أجل التأقلم مع ذلك، حيث تأسست لجنة الآيزو الفنية للمجتمعات المستدامة، ISO/TC 268، مع وضع ذلك في الاعتبار، وتقدم المواصفة الرئيسية ،ISO 37101، التنمية المستدامة في المجتمعات – النظام الإداري للتنمية المستدامة – المتطلبات مع إرشادات الاستخدام، إطارًا شاملًا لماهية المجتمع المستدام، بالإضافة إلى إرشادات حول كيفية تحقيق ذلك.
يمكن للمواصفة مساعدة المجتمعات في عدد من المجالات، مثل تطوير الصحة والرفاهية، وتشجيع الاستخدام المسؤول للموارد، وتحقيق حوكمة أفضل، وتدعمها مئات المواصفات المخصصة التي تقدم إرشادات حول كيفية القيام بذلك على وجه التحديد، وتتضمن هذه الوثائق مواصفة ISO 22395،  لدعم الأشخاص المعرّضين للخطر في حالات الطوارئ، ومواصفة ISO 22319 ، لتخطيط مشاركة المتطوعين، واتفاقية ورش العمل الدولية (IWA 18) لإدارة المجتمعات المسنّة.
وتهدف مواصفة ISO  22371 القادمة، الأمن والمرونة – المرونة الحضرية – الإطار، والنموذج والمبادئ التوجيهية للاستراتيجية والتطبيق، إلى مساعدة الحكومات الوطنية والمحلية على بناء قدراتها لمواجهة التحديات الجديدة الناشئة عن التغير المناخي وتغيير الخصائص السكانية. يقود تطويرها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، يعد ذلك جزءًا من برنامج المرونة الحضرية للمنظمة، وستحدد المواصفة إطارًا للمرونة الحضرية، وتوضح المبادئ والمفاهيم، وتساعد المستخدمين في تحديد الإجراءات المناسبة وتطبيقها ورصدها، لجعل مدنهم أكثر مرونة.
يعد برنامج الأمم المتحدة (UN-Habitat) الجهة المنظمة لليوم العالمي للمدن الذي يقام في اليوم الأخير من شهر أكتوبر الحضري، وهي مبادرة تخلق نقاشاً عن التحديات الحضرية.
اكتشف المزيد عن كيف يمكن لمواصفات الآيزو المساعدة في إنشاء مدن العالم المستقبلية في المنشور التثقيفي ISO and sustainable cities أو تواصل مع عضو الآيزو في دولتك.







اخر تعديل 31 أكتوبر 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 1