البيان الصحفي لمنظمة الأيزو حول الاحتفال باليوم العالمي للمياه يوم 22 مارس 2020م

23 مارس 2020

​​
 

تشارك المنظمة الدولية للتقييس (ISO) في الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي يصادف يوم 22 مارس تحت شعار "المياه وتغير المناخ وكيفية ارتباطهما الوثيق".

إن التكيف مع تأثيرات المياه في تغير المناخ سيحمي الصحة وينقذ الأرواح فاستخدام المياه بشكل أكثر كفاءة سيقلل من غازات الاحتباس الحراري.

 

هناك خمس طرائق رئيسية لاستخدام المياه في مكافحة تغير المناخ

تعتبر المياه أحد أقوى الأسلحة في العالم ضد تغير المناخ. بدونها، لن تكون لدينا حماية طبيعية للأراضي الرطبة وأشجار المانجروف والأراضي الخثية لحمايتنا من الفيضانات والتآكل أو الحد من انبعاثات الكربون. يمكننا جميعًا بذل قصارى جهودنا لإدارة المياه بشكل أفضل ودعم اليوم العالمي للمياه لهذا العام. هناك خمس طرائق رئيسية للمساعدة:

1. احسب البصمة المائية الخاصة بك

إن معرفة التأثير البيئي الحقيقي للاستخدام المنظم للمياه هي الخطوة الأولى نحو تحسينها. المواصفة الدولية ISO 14046))، "الإدارة البيئية - البصمة المائية - المبادئ والمتطلبات والارشادات"، هي الطريقة الأولى المتفق عليها دوليًا لتحديد كفاءة المياه في منشأتك. فهي تغطي كل شيء من كمية المياه ونوعيتها وموقعها إلى التغيرات في المياه بسبب استخدام الأراضي أو الأنشطة الأخرى. كما أنها تساعد المنشآت على تعيين فرص الحد من التأثيرات المحتملة المتعلقة بالمياه والمرتبطة بالمنتجات في مراحل مختلفة من دورة حياتها بالإضافة إلى العمليات لتصبح أكثر كفاءة في استخدام المياه. والنتيجة ليست فقط بيانات موثوقة يمكن استخدامها في التقارير البيئية حول العالم، ولكن طريقة لضمان التحسين المستمر.

2.  قم بإدارة المياه بكفاءة

إن تغير المناخ، وزيادة عدد السكان، وأساليب الاستخدام المكثّف للمياه في التصنيع والزراعة، كلها عوامل تؤثر بشدة على إمدادات المياه، وبالتالي ليس لدينا خيار سوى أن نكون أكثر كفاءة مع المياه التي لدينا.

وفقًا للأمم المتحدة، على مدى المائة عام الماضية، زاد استخدام المياه في جميع أنحاء العالم ضعف عدد سكان العالم: وهذا يعني أن سبعمائة مليون شخص معرضون للنزوح بسبب نقص المياه بحلول عام 2030.

إن معرفة كمية المياه التي نستخدمها، وأين نستخدمها وكيف نستخدمها، بالإضافة إلى وجود استراتيجيات فعالة لتقليل الاستهلاك وزيادة الكفاءة إلى أقصى حد، هو الهدف الرئيسي لنظام إدارة كفاءة المياه.

المواصفة الدولية ISO 46001))، "أنظمة إدارة كفاءة المياه - المتطلبات مع إرشادات الاستخدام"، تهدف إلى مساعدة المنشآت من جميع الأحجام والمستويات لتكون أكثر كفاءة في استخدام المياه. من خلال إطار وتوجيه واضح بشأن إدارة كفاءة استخدام المياه، فإنها توفر أساليب وأدوات لتقييم وحساب استخدام المياه، بالإضافة إلى طرائق لتحديد وتنفيذ تدابير لتحسين استخدام المياه وتحسين طرائق القيام بذلك باستمرار.

3. إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في الري

تعتبر الزراعة عمل متعطش، وتزايد عدد السكان يعني استخدام المزيد من المياه لري المحاصيل. ولكن هناك طريقة أخرى. إعادة استخدام مياه الصرف الصحي هي طريقة مؤكدة لتخفيف الضغط على إمدادات المياه المحدودة وتحسين البصمة المائية للمنشأة. كما يمكن أن توفر شريان حياة للمجتمعات الزراعية حينما تكون المياه شحيحة.

يمكن استخدام مياه الصرف المعالجة بطريقة مقننة، وفق الإرشادات الفنية والصحية، لاستصلاح الأراضي وتحسين النمو الزراعي وخفض تكاليف التسميد، لبعض المزروعات. الاستخدام المنتج بيئياً لمياه الصرف الصحي المعالجة يمكن أن يمنع الضرر البيئي لمصادر المياه.

سلسلة المواصفة (ISO 16075) المكونة من أربعة أجزاء، المبادئ التوجيهية لاستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لمشاريع الري، هي أداة رئيسية لصناعة الزراعة. تحتوي على مبادئ توجيهية لتطوير وتنفيذ مشاريع مياه الصرف الصحي المعالجة، بما في ذلك التصميم والمواد والبناء والأداء، وتغطي مجموعة واسعة من المواضيع مثل جودة المياه وأنواع المحاصيل التي يمكن ريها والمخاطر المرتبطة بها والمكونات الرئيسية (مثل شبكات خطوط الأنابيب والخزانات).

يتم حاليًا مراجعة سلسلة هذه المواصفات لجعلها أكثر فعالية وملاءمة للصناعة، وسيتم نشر الإصدارات الجديدة منها في وقت لاحق من هذا العام.

4. حلول المجاري (حيث لا توجد)

يعتمد العديد من الأشخاص حول العالم على أنظمة الصرف الصحي الأساسية في الموقع مثل الحمامات والمراحيض. يمكن أن تكون الأنظمة في الموقع، حيث تتم معالجة مياه الصرف الصحي محليًا (في الموقع) بدلاً من خارج الموقع (أي في نظام المجاري)، حلًا صحيًا منخفض التكلفة إذا تم تنفيذه بشكل صحيح وتم التخلص من النفايات بأمان. ومع ذلك، في العديد من الأماكن، تكون هذه الأنظمة سيئة الصنع أو لا وجود لها، ونتيجة لذلك، تصبح الجداول والأنهار والبحار والنباتات المحلية ملوثة.

المواصفة الدولية ISO 24521))، "الأنشطة المتعلقة بمياه الشرب وخدمات الصرف الصحي - المبادئ التوجيهية لإدارة خدمات الصرف الصحي المنزلية الأساسية في الموقع"، تهدف إلى تغيير هذا الوضع من خلال تقديم إرشادات عملية بشأن إدارة وصيانة خدمات الصرف الصحي المنزلية الأساسية في الموقع. والنتيجة هي مرافق صرف صحي أنظف وصحة أفضل للناس والبيئة.

5. تحويل مياه المجاري الى موارد مفيدة بعد معالجتها

إن استكمال المواصفة الدولية (ISO 24521) هي تقنية جديدة يمكنها ليس فقط معالجة النفايات البشرية بطريقة نظيفة وصديقة للبيئة بل وتحويلها إلى موارد مفيدة مثل مياه الشرب النظيفة. المواصفة الدولية (ISO 31800)، "وحدات معالجة رواسب الصرف الصحي -وحدات الطاقة المستقلة، والوحدات مسبقة التصنيع (الجاهزة)، والوحدات على مستوى المجتمع، ووحدات استرداد الموارد -متطلبات السلامة والأداء"، تحدد المتطلبات وطرائق الاختبار لضمان أداء وسلامة الوحدات التي يمكن أن تخدم حوالي مائة ألف شخص. تم اعدادها من قبل لجنة خبراء الأيزو بالاشتراك مع مؤسسة                  (Bill & Melinda Gates)، ومن المقرر نشرها هذا العام.


 


اخر تعديل 23 مارس 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 5