السيرة الذاتية لمحافظ الهيئة

​​​​​The_CV_of_the_Governor_of_the_SASO-2.png

د. سعـد بن عثمـان القصـبـي

الوظيفة الحالية:

محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة


المؤهلات العلمية:

شهادة الدكتوراه: هندسة الحاسب الآلي – 1995م - جامعة سيراكيوز - الولايات المتحدة

عنوان الأطروحة: (Design and Analysis of a Dynamically Reconfigurable Switch for High-speed Networks)

شهادة الماجستير: هندسة الحاسب الآلي – 1990م - جامعة سيراكيوز - الولايات المتحدة

شهادة البكالوريوس: هندسة الحاسب الآلي – 1987م - جامعة الملك سعود - الرياض


التاريخ الوظيفي:

  • محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO).
  • المدير العام للشركة الفنية لتوطين التقنية.
  • مدير عام تقنية المعلومات ومدير عام الشئون الإدارية والمالية (المكلف) بالهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA).
  • المدير العام المساعد للإدارة العامة للحاسب الآلي ونظم المعلومات بجامعة الملك سعود (KSU).
  • رئيس قسم علوم الحاسب والمعلومات جامعة الأمير سلطان (PSU).
  • عضو هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب والمعلومات - جامعة الملك سعود (CCIS-KSU).

يشغل الدكتور سعد القصبي حالياً منصب محافظ ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO). وهو أيضاً رئيس اللجنة الوطنية لكُود البناء السعودي (SBC).

الدك​تور القصبي هو أيضاً رئيس مجلس إدارة معهد المعايير والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)، وعضواً في مجلس إدارة منظمة التقييس الدولية الأيزو (ISO)، ورئيساً للجنة المالية بمجلس إدارة الأيزو. كما أنه حالياً عضواً في مجلس إدارة المركز السعودي لكفاءة الطاقة (SEEC)، ونائباً لرئيس اللجنة التنفيذية للبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، وهو عضوٌ في اللجنة الإشرافية على المكتب التنفيذي لبرنامج استدامة الطلب على البترول (OSPSC)، وعضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA)، ومجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية (LCGPA)، بالإضافةِ إلى عضويته باللجنة التنفيذية المنبثقة عن المجلس، وهو عضوٌ في اللجنة التنفيذية للسلامة المرورية، وعضواً في اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه على المشاركة في التنمية الاقتصادية (تيسير)، بالإضافة إلى عضويته في المجلس الصناعي (INDUSTRIAL COUNCIL) واللجنة التنفيذية المنبثقة عن المجلس، وكذلك هو عضوٌ في لجنة برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (NIDLP)، واللجنة الاستشارية العليا للتقييس بالمنظمة العربية للصناعة والتعدين، واللجنة العليا لحماية البيئة في إمارة منطقة الرياض.

أيضاً، يُشارك د. القصبي كعضو في مجلس الأمناء بجامعة دار العلوم (DAU)، وترأس المجلس الاستشاري لمستشفى الملك خالد للعيون (KKESH) منذ يناير 2017م وحتى نهاية شهر إبريل 2020م، إضافةً إلى ترأسه اللجنة التوجيهية لحماية المنتجات المحلية من المنافسة غير العادلة حتى الآن، وكذلك رئاسة للمجلس التنسيقي لجهات تقويم المطابقة.

كما كان د. القصبي عضواً في مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (SABIC) خلال الفترة (1435هـ-1438هـ) وعضوٌ في عدد من اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة، وكذلك كان عضواً في مجلس إدارة برنامج التجمعات الصناعية (NICDP) خلال الفترة (1433هـ -1438هـ) واللجنة التوجيهية للاستراتيجية الوطنية للصناعة (NIS)، إضافةً إلى عضويته بمجلس إدارة شركة (Adaptive TechSoft) خلال الفترة (1429هـ - 1433هـ)، وهي شركة سعودية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات. كما كان عضواً بمجلس إدارة جمعية الحاسبات السعودية في الفترة (1422-1426هـ).

كما شارك الدكتور سعد القصبي في تقديم الخدمات الاستشارية للعديد من القطاعات الحكومية والخاصة مثل: وزارة الصحة، الهلال الأحمر السعودي، الهيئة العامة للغذاء والدواء، ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة. وله مجموعة من الأبحاث المنشورة في مجالات شبكات الحاسب الآلي ونظم المعلومات.



اخر تعديل 18 أغسطس 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 15