تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الجمعة, 02 محرم 1439 - 22 سبتمبر 2017     الساعة:

 التصنيف الدولي للمواصفات

 
أهمية التصنيف الدولي للمواصفات ICS :
يسهم التصنيف الدولي للمواصفات ICS إلى الوصول للمواصفات بكل يسر وسهولة للاستفادة منها وترتيبها وتسهيل البحث عن المواصفات بما يصب بخدمة المستفيدين .
 
وقد عملت هيئات التقييس في العالم على تنسيق الجهود والتعاون فيما بينها لتوحيد النظام المستخدم في تصنيف المواصفات. فـفي سنوات سابقة اتفقت المنظمة الدولية للتقييس المعروفة اختصاراً باسم (آيزو) مع هيئات المواصفات الوطنية على استخدام التصنيف العشري العالمي UDC لتصنيف المواصفات الصادرة عن كل هيئة  فنجد كل مواصفة تحمل رقم التصنيف العشري العالمي الذي يحدد موضوعها، وقد تحمل المواصفة أكثر من رمز تصنيف حسب طبيعة الموضوعات أو الجوانب الموضوعية.
 

مراحل تطوير التصنيف الدولي للمواصفات ICS :
مع بداية التسعينات الميلادية ظهر عدم كفاية هذا النظام لتصنيف المواصفات فقامت المنظمة الدولية بإعداد ونشر نظام تصنيف خاص بالمواصفات International Classification for Standards عرف اختصاراً باسم ICS وظهر منه أربع طبعات وملحق خاص بالإضافات والتعديلات حتى عام 2001م. وقد مر تطوير النظام بعدة مراحل هي :
 

التعريب :
صدر النظام باللغة الإنجليزية فقد بادرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ممثلة بالإدارة العامة لتقنية المعلومات  بترجمة هذا التصنيف العالمي إلى اللغة العربية لخدمة لأجهزة التقييس ومراكز المعلومات المتخصصة في هذا المجال والمستفيدين من المواصفات بصفة عامة في الوطن العربي.
 
وقد واجه هذا العمل بعض الصعوبات منها الاختلاف في تعريب المصطلحات الأجنبية وبخاصة العلمية منها، كما ظهرت صعوبات تتعلق بإعداد الكشاف الهجائي الذي يعتمد على تخزين النصوص بالحاسب واستخدام الألفاظ الدالة التي تُعرف أيضاً بالكلمات المفتاحية KEYWORDS لإبراز رمز التصنيف. وترجع الصعوبة إلى طبيعة اللغة العربية التي تختلف عن الإنجليزية في هذا الأمر وبخاصة ظهور ألـ التعريف في بداية الكلمة أو التصاق بعض الضمائر بالكلمة مثل أجهزتها ، ومن بين الصعوبات أيضاً  استخدام صيغتي المفرد والجمع مما يؤدي إلى إبعاد الكلمة عن الأخرى مثل رافعة وروافع حسب مواقعها من الترتيب الهجائي.
 

الكشاف الهجائي :
مع أهمية الكشاف الهجائي ودوره في تسهيل البحث عن الموضوعات وتحديد الرمز المناسب لها فإنه ينبغي عدم الاعتماد كلياً على الكشاف بل يلزم الرجوع إلى الجداول للتأكد من ملائمة الرمز للمجال الموضوعي. فالصمامات لها عدة استخدامات في مجالات علمية مختلفة فمثلاً استخدام الصمامات وسيلة للسلامة تصنف برقم 13.240 وتصنف صمامات السوائل بشكل عام برقم 23.060 أما صناعة الصمامات البلاستيكية فتأخذ الرقم 83.140.30 الخ. وعليه فإن الإجراء المناسب الاستعانة بالكشاف لتقريب مجال البحث ثم الرجوع إلى الجداول لتحديد المجال الموضوعي المناسب للمواصفة المراد تصنيفها.
 

طرق استخدام الكشاف المطبوع :
نظراً للاختلاف في تعريب المصطلحات أو الاختلاف في هجاء الكلمة فمن الأفضل للمستفيد من هذا التصنيف أن لا يتوقف عن البحث إذا لم يجد اللفظ المطلوب مثل الخضار، فعليه أن يبحث بمرادف الكلمة وهي الخضراوات. وقد لا يجد المفرد مثل فاكهة فعلية بصيغة الجمع فواكه، وأحياناً يجد الصيغتين مثل ماء ومياه حسب طبيعة الاستخدام فيقال ماء الشرب كما يقال أيضاً مياه الأمطار، ويمكن البحث بالاسم الشامل للموضوع مثل المفروشات. وحسب طبيعة هذا النوع من الكشافات المعتمد على اللغة الطبيعية فلا توجد إحالات أو تجميع للموضوعات كما هو متبع في الكشافات الهجائية النسبية. وقد تم ترتيب الكلمات في الكشاف هجائياً وفقاً للمواصفة العربية رقم 499 المعروفة باسم الشفرة العربية الموحدة. ولذا فإن كل الكلمات المبدوءة بهمزة فوق الألف تأتي أولاً تليها الكلمات التي تحتها همزة  ثم الكلمات المبدوءة بألف غير مهموزة. لذا ينبغي الانتباه إلى ذلك وغيره من المسائل المتعلقة بالترتيب الهجائي عند البحث في الكشاف المطبوع.
 
وقد وضعت المنظمة الدولية للتقييس (آيزو) هذا التصنيف بحيث يمثل الاتجاهات العامة في موضوعات المواصفات العالمية ولذا نجد أنه يخصص مجالاً رحباً للموضوعات العلمية والتقنية مثل الصناعات والاتصالات ، وفي الوقت نفسه لا يعطي التصنيف مجالاً مفصلاً للموضوعات الاجتماعية والدينية وغيرها من الموضوعات الإنسانية؛ إلا أن النظام يتيح مجالاً للإضافات الملائمة للموضوعات المحلية، التي يمكن أن تستفيد منها الهيئات العربية في تغطية الموضوعات ذات الطابع العربي والإسلامي. وحيث من المتوقع أن تخضع هذه الطبعة للتطبيق في هيئات المواصفات ومراكز المعلومات، فعلى ضوء التجربة يمكن إجراء أي تعديلات أو إضافات حسب طبيعة الموضوعات.
 

أهداف التصنيف الدولي للمواصفات ICS :
1.     الهدف من التصنيف الدولي للمواصفات أن يكون أساساً لفهرسة المواصفات الدولية والإقليمية والوطنية وغيرها من الوثائق المعيارية، كما يستخدم وسيلة منتظمة لطلب الحصول على الوثائق الدولية. ويمكن أن يستخدم أيضاً لتصنيف المواصفات وغيرها من الوثائق المعيارية في قواعد البيانات والمكتبات ومراكز المعلومات وغيرها من المواقع.
2.     يعمل نظام التصنيف الدولي على تحقيق سهولة التوافق والتجانس في المعلومات الواردة في الأدوات الخاصة بالمواصفات مثل الفهارس والقوائم الانتقائية والببلوجرافيات وقواعد البيانات الآلية أو على أقراص بصرية، وهذا يحقق سهولة طلب المواصفات الدولية والإقليمية والوطنية وتوزيعها على النطاق العالمي.

 
وصف نظام التصنيف الدولي للمواصفات ICS :
1.     وفقاً للاستخدام في هذه الوثيقة، فإن المصطلح العام "مواصفة" يستخدم لكل الوثائق المعيارية الدولية والإقليمية والوطنية مثل: المواصفات، التقارير الفنية، الأدلة، التشريعات، الخ ومسودات هذه الوثائق.
 2.        إن التصنيف الدولي للمواصفات تصنيف هرمي يتكون من ثلاثة مستويات.
3.     المستوى الأول يغطي 40 حقلاً من النشاطات في مجال التقييس مثل: هندسة مركبات الطرق، الزراعة، المعادن. ولكل حقل رمز يتكون من خانتين من الأرقام مثل:43 هندسة مركبات الطرق.
4.     تقسم الحقول إلى 377 قسماً (المستوى الثاني) ويتكون رمز القسم من رمز الحقل (خانتان) يضاف له رمز القسم المكون من ثلاث خانات، ويفصل بينهما بنقطة (في الترجمة العربية فاصلة) مثل: 43.040 نظام مركبات الطرق.
5.     هناك 122 قسماً من المجموعة المكونة من 377 قسماً يتم زيادة تفريعها إلى 789 قسماً فرعياً (المستوى الثالث). ويتكون رمز المجموعة الفرعية من رمز المجموعة الثانية يضاف إليها رمز ثالث من خانتين مع الفصل بينهما بنقطة (في الترجمة العربية فاصلة) مثل: 43.040.20 الإضاءة، وسائل الإشارة والتحذير.
6.        يضاف إلى عناوين بعض الأقسام والأقسام الفرعية تبصرات شارحة و/أو إحالات مسبوقة بنجمة. فالتبصرة الشارحة تحصر عادة الموضوعات التي يشملها القسم أو التقسيم الفرعي أو تُعرف بالموضوع الرئيسي أو الموضوع الفرعي. وتتم الإحالة إلى موضوع آخر في قسم رئيسي أو فرعي عندما يكون له صلة بالموضوع.
7.     كل الأقسام تقسم إلى تقسيمات فرعية، باستثناء القليل منها وتغطي التقسيمات الفرعية كل جوانب الموضوع للقسم السابق لها. ويشار إلى الجانب العام للموضوع عادةً بالرمز 01 فمثلاً: 07.100 علم الأحياء الدقيقة (الميكروبيولوجي)، يتبعه تقسيمات فرعية أولها 07.100.01 علم الأحياء الدقيقة بصفة عامة، والتي تتضمن مواصفات تغطي موضوع الأحياء الدقيقة، منها على سبيل المثال المواصفة الدولية: آيزو 1991:4831 علم الأحياء الدقيقة - دليل عام. أما المواصفات التي تتناول الأحياء الدقيقة الطبية والأحياء الدقيقة للمياه أو الأحياء الدقيقة للأغذية فقد ظهرت ضمن تقسيمات فرعية أخرى بأرقام التصنيف على التوالي: 07.100.10 07.100.20، 07.100.30.
8.     معظم الأقسام تتفرع إلى تقسيمات فرعية منها التفريع الذي ينتهي برقم 99 ويستخدم هذا الرمز للدلالة على مواصفات ليست من الموضوعات ذات الدلالة العامة كما أنها ليست من الموضوعات المحددة في تلك المجموعة، منها مثلاً المواصفة آيزو 1994:10945 هيدروليك القوى السائلة - تراكم أحمال الغاز - أبعاد موانئ الغاز لا تتعلق بموضوع المواصفة ذات الصفة العامة 23.100.01 أنظمة القوى السائلة بصفة عامة كما أنها لا تتعلق بأي من الموضوعات في التقسيمات الفرعية التالية: 23.100.10 المضخات والمحركات و 23.100.20 الاسطوانات و 23.100.30 الأنابيب والروابط وفي مثل هذه الحالة فان المواصفة تصنف تحت هذا التقسيم الفرعي 23.100.99 مكونات أنظمة القوة المائية الأخرى أي أن هذه القاعدة لا تستخدم في نظام التصنيف إذا كانت المواصفات المراد تصنيفها تتعلق أما بأحد التقسيمات الفرعية ذات الصفة العامة أو بتفريع متخصص فمثلاً القسم الموضوعي 21.100 المحامل (كراسي التحميل) يتضمن التقسيم الرئيسي و 21.100.01 المحامل (كراسي التحميل) بصفة عامة ويتضمن القسمين الفرعيين و 21.100.10 المحامل البسيطة و 21.100.20 محامل دوارة ولذا لم يتضمن هذا القسم تفريعاً مثل: 21.100.99 محامل أخرى وذلك لأن موضوعات المحامل تتصل بنوعين هما المحامل العادية البسيطة والمحامل الدوارة.

 
قواعد استخدام نظام التصنيف :
ينبغي أن تستخدم آخر طبعة من نظام التصنيف الدولي للمواصفات التي تتضمن آخر التعديلات والإضافات. وعلى المصنف، قبل أن يقوم بتصنيف المواصفات والوثائق المماثلة أن يدرس بعناية القواعد الحالية وكيفية بناء نظام التصنيف.
 
تصنف المواصفات وفقاً لموضوعاتها. وعلى المصنف في البداية أن يحدد الحقل الموضوعي المناسب لموضوع المواصفة ثم يحدد رمز القسم الموضوعي الرئيسي في الحقل وبعده رمز التقسيم الفرعي إذا كان الموضوع مقسماً. فمثلاً المواصفة الدولية آيزو 1992:3412 مَركبات الطرق - شمعة الاحتراق (البواجي) وتوصيلاتها تنتمي إلى حقل هندسة مركبات الطرق ويكون القسم المناسب في هذا الحقل هو 43.060 محركات الاحتراق الداخلي لمركبات الطرق أما الفرع في هذا القسم فهو 43.060.50 المعدات الكهربائية ونظم التحكم وإذا لم يتضح الحقل الموضوعي للمواصفة من خلال محتوياتها فيمكن للمصنف أن يأخذ في الحسبان المجال المناسب للجنة الفنية واللجنة الفرعية ومجموعة العمل المسئولة عن تطوير المواصفة.
 
ويمكن أن يستعان بالكشاف الهجائي الذي يُعد أداة مساندة لتحديد الحقل الموضوعي الملائم أو القسم داخل الحقل أو التقسيمات المتفرعة عنه، إلا أن من الضروري مطابقة الرموز المأخوذة من الكشاف على الجداول. ويعود السبب إلى أن الجداول هي المصدر الوحيد الذي يتضمن معلومات وافية عن الحقول الموضوعية وأقسامها وفروعها الدقيقة، مثل العناوين والحقول التي تنتمي إليها وتفريعاتها والتبصرات الشارحة والإحالات التي تظهر الترابط مع الأقسام أو الفروع الأخرى، كما أن من المتوقع أن تحصل أخطاء في الكشاف.
 
ينصح باستخدام كل المستويات الثلاثة المتوافرة لتصنيف مواصفة ما. فالمواصفات التالية آيزو 1993:7228 أنبوب القصبة الهوائية و آيزو 1993:7864 إبرة تحت الجلد لمرة واحدة و آيزو 1993:7740 الأبعاد المناسبة للأدوات الجراحية وحسب هذا النظام يمكن تصنيف المواصفات مع اكثر من قسم أو تقسيم فرعي، فالمواصفة آيزو 1981:3477 أنابيب البوليبروبلين والوصلات - الكثافة - التحديد والخصائص يمكن أن تدخل مع التقسيمين التالين:23.040.20 أنابيب البلاستيك و 23.040.45 قطع تركيب الأنابيب البلاستيك بينما المواصفة الدولية آيزو 1987:8159 الأقمشة - فن تشكيل الألياف والخيوط (مصطلحات) يمكن أن تصنف في ثلاثة مواقع فرعية01.040.59 تقنية المنسوجات والجلود (مصطلحات) و 59.060.01 ألياف النسيج بصفة عامة و 59.080.20 الخيوط وعلى أي حال ينصح بتجنب تحديد اكثر من أربعة رموز (مواقع) للوثيقة الواحدة.
 
المواصفات التي تدخل في نطاق الأقسام الموضوعية التالية 01.040 المصطلحات و 01.060 الكمية والوحدات و 01.070 نظم ترميز الألوان و 01.075 رموز المحارف وكذلك التقسيمات الفرعية 01.080.20 الرموز الخطية للاستخدام على المعدات الخاصة و 01.080.30 الرموز الخطية للاستخدام على الرسومات الهندسية الآلية والرسومات الإنشائية.
 
المخططات والخرائط وغيرها من وثائق المنتجات الفنية ينبغي أن تدخل ضمن أقسام و/أو تفريعات أخرى وفقاً لموضوعات الوثائق. فالمواصفة الدولية آيزو 2-1942: 1989 مصطلحات طب الأسنان - الجزء الرابع: معدات طب الأسنان ينبغي أن تصنف مع التقسيمين الفرعيين 01.040.11 تقنية الرعاية الصحية (مصطلحات) و 11.060.20 أجهزة طب الأسنان بينما المواصفة الدولية آيزو 1-4605: 1991 آلات تحريك التربة - رموز التحكم في التشغيل والعمل - القسم رقم 1: الرموز العامة و آيزو 1991:6405 آلات تحريك التربة - رموز الحركة ينبغي أن تدخل مع التقسيم الفرعي 01.080.20 الرموز الخطية للاستخدام على المعدات الخاصة وكذلك مع القسم 53.100 آلات تحريك التربة.
 
أما المواصفة التي تتضمن تعريفات تستخدم فقط لأغراض المواصفة نفسها فإنها لا تصنف في قسم 01.040 المصطلحات.
 
التعديلات والإضافات والمصطلحات الفنية لأي مواصفة تصنف مع المواصفة وتحمل الرمز المعطى للمواصفة نفسها.
 
المواصفات المتعلقة بالأنظمة ومكوناتها وقطع الغيار والمواد المستخدمة مع المعدات والآلات الخاصة بها وسبل تركيبها تصنف مع الأقسام والتقسيمات الفرعية المخصصة للمواصفات المتعلقة بالمعدات والآلات وطرق تركيبها إذا كان نظام التصنيف لا يتضمن أقساماً أو تقسيمات فرعية وضعت خصيصاً لتصنيف هذه الأنظمة والمكونات وقطع الغيار والمواد. فمثلاً المواصفة الدولية آيزو 1984:5996 المركبات الزراعية المتطورة - الكوابح وسبل الإيقاف - طرق الاختبار المعملي ينبغي أن تدخل مع التقسيم الفرعي 65.060.10 الجرارات الزراعية والسيارات المقطورة وذلك لأن نظام التصنيف لم يخصص قسماً أو تفريعاً لتجزئة نظم الآلات الزراعية، بينما المواصفة الدولية: آيزو 1-4251 :1992 الإطارات والأطواق للجرارات والآلات الزراعية - الجزء الأول: خصائص الإطارات ومقاساتها ينبغي أن تدخل مع التقسيم الفرعي 83.160.30 إطارات الآلات الزراعية.
 
وعندما يتفرع قسم إلى تفريعات موضوعية فان الرموز الخاصة بالتفريعات فقط هي التي تعطي للمواصفات. فمثلاً المواصفة الدولية: آيزو 1-4254 :1989 الجرارات والآلات المستخدمة في الزراعة والغابات - الطرق الفنية لتأكيد السلامة - الجزء الأول: القسم العام تصنف مع التفريع 65.060.01 المعدات والآلات الزراعية بصفة عامة وليس تحت رمز القسم 65.060 الآلات الزراعية- الأدوات والمعدات.
 
إذا كان موضوع المواصفة يتناول موضوعين أو اكثر من بين الموضوعات المذكورة في التقسيمات الفرعية لأي قسم يتضمن تفريعاً ينتهي برمز 01 و/أو 99 فان تلك المواصفة تصنف تحت الرمز الذي ينتهي بـ 01 مثل المواصفة الدولية:آيزو 1-4829 :1986 الصلب وسبائك الحديد - تحديد المكونات من السليكون - طرق تخفيض نسبة الشدة للحديد القابل للتشكيل - الجزء الأول: محتويات السليكون بين 0.05 و 1% التي تصنف تحت القسم الفرعي 77.080.01 المعادن الحديدية بصفة عامة وليس تحت التقسيمات الفرعية 77.080.10 الحديد و 77.080.20 الصلب وذلك لان الحديد والصلب معاً تمثل موضوع المعادن الحديدية. وهذا الوضع المماثل ينطبق على المواصفة الدولية: آيزو 1981:6632 الفاكهة والخضراوات والمنتجات المشتقة منها - تقدير الحموضة المتطايرة التي ينبغي أن تصنف تحت التقسيم الفرعي 67.080.01 الفواكه والخضراوات والمنتجات المشتقة منها بصفة عامة وليس تحت التقسيمات الفرعية 67.080.10 الفواكه والمنتجات المشتقة منها و 67.080.20 الخضراوات والمنتجات المشتقة منها، وذلك لأن القسم الخاص بالفواكه والخضراوات يتضمن الأقسام التالية فقط 67.080.01 الفواكه والخضراوات والمنتجات المشتقة منها بصفة عامة و 67.080.10 الفواكه والمنتجات المشتقة منها و 67.080.20 الخضراوات والمنتجات المشتقة منها.
 
ومن الممكن أن يقوم المستفيد بإضافة تفريعات جديدة تالية لأي قسم أو تقسيم فرعي، إما بإضافة مستوى رابع من التفريعات أو زيادة التقسيمات الفرعية لأي قسم في المستوى الثالث. وبهدف تمييز الرموز الإضافية عن تلك الرموز الواردة أصلاً في نظام التصنيف ينبغي إضافة الرموز الجديدة مسبوقة بشرطة قصيرة. فمثلاً التقسيم الفرعي 35.220.20 وسائل التخزين المغناطيسية بصفة عامة يمكن أن يزداد تفريعها إلى مجموعة جديدة على النحو التالي: 01-35.220.20 وسائل التخزين المغناطيسية بصفة عامة و 10-35.220.20 الأشرطة المغناطيسية و 20-35.220.20 الأقراص المغناطيسية و 30-35.220.20 البطاقات المغناطيسية و 99-35.220.20 وسائل التخزين المغناطيسية الأخرى، ويستخدم الأسلوب نفسه لزيادة تفريع أي قسم مثل 53.100 المعدات الزاحفة على الأرض يمكن أن يزداد تقسيمها بإضافة تفريعات جديدة مثل: 10-53.100 الآلات تحريك التربة بصفة عامة و 10-53.100 الجرارات و 20-53.100 الحفارات و 30-53.100 شيولات التحميل و 40-53.100 ماسحات الأرض و 99-53.100 معدات أخرى لتحريك التربة وعلى أي حال فان إضافة هذه التقسيمات ينبغي أن يتم في نطاق ضيق وينصح بتجنبه ما أمكن ذلك والإجراء المفضل أن تبلغ الجهة المسئولة عن التصنيف الدولي بالحاجة إلى زيادة التفريعات.
 
تستخدم شبه الشارحة للفصل بين الرموز التي تخص الوثائق المطبوعة. ولتحقيق التتابع والترابط فان الرموز ترتب تسلسلياً حسب رموز التصنيف. فمثلاً الرموز التي أعطيت في التصنيف الدولي للمواصفة الدولية آيزو 1987:815 يجب أن تظهر حسب الترتيب التتابعي 01.040.59 ، 59.060.01 ، 59.080.20 وبهدف تبادل المعلومات يجب استخدام مجموعة القواعد التي ظهرت في الطبعة الثانية من دليل شبكة المنظمة الدولية للمواصفات ISONET.
 
وهناك حقول موضوعية منها الحقلين 21 الأنظمة الميكانيكية ومكوناتها للاستخدام العام و 23 أنظمة السوائل ومكوناتها للاستخدام العام وكذلك الأقسام الموضوعية التي يتبعها تبصرة شارحة تشير إلى أن هذا الحقل أو القسم يتضمن مواصفات أعدت للاستخدام العام كما في المثال التالي: 13.110 السلامة في استخدام الآلات وهذه المواصفة تتضمن مواصفات للاستخدام العام فقط أي إنها يجب أن تقتصر على المواصفات ذات الاستخدام العام فقط التي يمكن أن تستخدم من قبل مؤسسات صناعية مختلفة، فالمواصفة الدولية آيزو 1992:10137 المحامل الدوارة - محامل كروية مترية مخروطية - نظام التحديد يمكن أن تستفيد منها مؤسسات صناعية مختلفة، ولذا فإنها تصنف في التقسيم الفرعي 21.100.20 المحامل الدوارة. بينما المواصفة الدولية آيزو 1987:6045 بناء السفن والمنشآت البحرية - المحامل للرافعات المنحنية – مجموعات والمكونات والمواصفة الدولية: آيزو 1977:3464 آلات النسيج وملحقاتها - المحامل الكروية السفلية والأبعاد المتصلة بها – الأغطية ذات البروز التي وضعت خصيصاً للاستخدام من قبل مؤسسات صناعية متخصصة سوف تدخل على التوالي ضمن التقسيمات الفرعية المتعلقة بتلك المجالات الصناعية المتخصصة، وبالتحديد في التقسيمات الفرعية التالية: 47.020.40 معدات الشحن والتفريغ و59.120.10 آلات الغزل والزوى ونسج القماش، أما المواصفة الدولية: آيزو 1996:1167 البلاستيك الحراري لنقل السوائل - المقاوم للضغط الداخلي - طرق الاختبار التي تستخدم لأغراض عامة من قبل مختلف المؤسسات الصناعية، فإنها تصنف في التقسيم الفرعي التالي: 23.040.20 أنابيب بلاستيك بينما المواصفة الدولية: آيزو 1988:4437 أنابيب البوليثيلين المطمورة لنقل الغاز السائل - المجموعة المتربة – الخصائص التي وضعت خصيصاً لمعالجة الغاز الطبيعي سوف تسجل على التوالي في التقسيم الفرعي التالي المتعلق بالنوع المناسب من المنتج (من وجهة النظر الصناعية لهذا المنتج) وبالتحديد 75.200 المنتجات البترولية ومعدات تعبئة ونقل الغاز الطبيعي و 83.140.30 المواسير والتركيبات والصمامات البلاستيك، ولذا فان المواصفة الدولية: آيزو 2-12100 :1992 السلامة في المعدات - المفاهيم الأساسية والأسس العامة للتصميم- الجزء الثاني: الأسس الفنية والخصائص سوف تظهر في القسم 13.110 السلامة في استخدام الآلات، بينما المواصفة الدولية: آيزو 1-4254 :1989 الجرارات والآلات المستخدمة في الزراعة والغابات - الطرق الفنية لتأكيد السلامة - الجزء الأول: القسم العام لن تسجل في القسم المشار إليه أعلاه لأنها وضعت خصيصاً للاستخدام من قبل مؤسسة صناعية واحدة في مجال هندسة الآلات الزراعية، ولذا فسوف تظهر المواصفة في التقسيم الفرعي التالي: 65.060.01 المعدات والآلات الزراعية بصفة عامة.
 
وعندما يلحق بالقسم أو القسم الفرعي إحالة إلى قسم أو تقسيم فرعي آخر له صلة بهذا الموضوع المذكور في الإحالة فينبغي أن تصنف المواصفات مع الموضوع المحال إليه. فمثلاً التقسيم الفرعي 81.060.20 منتجات الخزف يتضمن الإحالة التالية البلاط الخزفي، أنظر 91.100.25 وعلى هذه الأساس فإن المواصفات عن البلاط الخزفي تصنف مع التقسيم الفرعي 91.100.25 المواد والمنتجات الخزفية وليس مع التفريع 81.060.20 منتجات الخزف.
 
إذا اعتمدت مواصفة دولية على أنها مواصفة إقليمية أو وطنية فإنها ستحمل الرمز أو الرموز المعطاة للمواصفات الدولية ويقاس على ذلك أن المواصفة الإقليمية التي تعتمد مواصفة وطنية ستحمل الرمز الخاص بالمواصفة الإقليمية.
 
وبهدف تحقيق الترابط والتجانس بصفة عامة في تصنيف المواصفات على النطاق الدولي فان على المصنف أن يتبع التعليمات والقواعد الواردة بشأن تحديد الرموز المستخدمة للمواصفات الدولية (بصفة خاصة) والمواصفات الإقليمية والوطنية بصفة عامة.
 
في حالة وجود أخطاء في نظام التصنيف لأي سبب سواء كانت أخطاء في الرموز أو أخطاء طباعية أو غيرها فان على المستخدم أن يبلغ عن هذه الأخطاء للجهة المسئولة عن النظام.
 

مراجعة نظام التصنيف وتحديثه :
تتم مراجعة نظام التصنيف وتحديثه حسب الاحتياج. ويمكن لأي مستخدم للنظام أن يقترح أي تعديلات أو إضافات على نظام التصنيف الدولي للمواصفات. ترسل هذه الاقتراحات إلى الأمانة العامة للمنظمة للدولية للتقييس (آيزو) على العنوان التالي :

1, rue de Varembe
Case postale 56
GENEVE 20 CH-1211
Tel : +41 22 749 01 11
Fax: + 41 22 733 66 26
 
14/02/1437 11:30 ص