تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الأحد, 22 جمادى الأولى 1438 - 19 فبراير 2017     الساعة:

 لائحة بطاقة كفاءة إستهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية

 مقدمة ،
  إستناداً إلى المادة الثالثة والمادة الرابعة والمادة التاسعة من تنظيم الهيئة الصادر بالمرسوم الملكي رقم 216 وتاريخ 17/6/1431هـ ، قامت الهيئة بإصدار هذه اللائحة والتي تهدف إلى ترشيد إستهلاك الطاقة الكهربائية حفاظا على الإقتصاد الوطني ومكتسباته وكذلك تقليل الإستهلاك على المستهلك العادي ، وذلك عن طريق تقديم وسائل علميه وعملية تستند على المواصفات القياسية مع الإستفادة من الممارسات الدولية المتميزة في هذا المجال ، ووضع مجالات التقييس في خدمة جميع الأطراف المعنية به، خاصة المستهلك العادي الذي يحتاج إلى وسيلة عملية وبسيطة وموثوق بها ومعتمدة من جهة محايدة , تمكنه من المقارنة بين المنتجات الكهربائية المختلفة من ناحية كفاءتها في إستهلاك الطاقة الكهربائية عن طريق الملصق الإسترشادي المثبت على كل جهاز مما سيحقق له القدرة على إقتناء أجهزة ذات كفاءة عالية في توفير الإستهلاك دون أن يتكبد نفقات التحقق من ذلك عن طريق الفحص والإختبار، أو الحاجة إلى الدخول في التفاصيل الفنية للمواصفات القياسية ، والتي تتولاها (الهيئة) نيابة عنه.
 
 إن بطاقة كفاءة إستهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية هي بطاقة توعية للمستهلك تثبت (تلصق) على الجهاز الكهربائي مثل ( المكيفات و الثلاجات ... وغيرها ) تتضمن توضيحا لأداء الجـهاز وكفاءته في توفير إستهلاك الطاقة الكهربائية ) وتزويده ببعض المعلومات الضرورية قبل الشراء، بطريقة واضحة مبسطة وسهله.
 
لذا فإنه من المؤمل أن يؤدي تطبيق هذه اللائحة إلى المساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل عام على الدوله وكذلك توفير الإستهلاك على المستهلك مما يؤدي إلى التقليل من أعباء مصروفاته الشهرية.
 
المادة (الأولى)  التعاريف
تدل المصطلحات التالية حيثما وردت في هذه اللائحة على ما يأتي:
1- الهيئة :
 الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهي الجهة الرسمية المعنية بإجراء تقويم المطابقة بالمملكة والجهة المسؤولة عن تطبيق هذه اللائحة والمانحة للترخيص بإستعمال البطاقة .
2- المركز :
  المركز السعودي لكفاءة الطاقة – مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
3- المنتجات :
 المنتجات الكهربائية النهائية التي يقرر مجلس إدارة الهيئة تطبيق هذه اللائحة عليها مثل (أجهزة التكييف والثلاجات والمجمدات (الفريزرات( والغسالات المنزلية ...وغيرها من الأجهزة المستهلكة للطاقة الكهربائية).
4- البطاقة :
 بطاقة تثبت على المنتجات تدل على كفاءة الأجهزة الكهربائية في إستهلاك الطاقة حسب النموذج الموضح بالمواصفة القياسية السعودية الخاصة بالمنتج أو أي مواصفة قياسية أخرى تحددها الهيئة. 
5- الطراز :
هو رقم أو رمز مميز ووحيد يستخدم كمرجع لكل منتج يمنح له الترخيص بإستعمال البطاقة .
6- المنشأة :
 أي كيان له صفة قانونية يقوم بإنتاج  أو استيراد أو إختبار أي من  المنتجات التي تنطبق عليها هذه اللائحة، أو أي جهه مؤهله تنوب عنها.
7- الأنظمة ذات العلاقة:
 الأنظمة التي أقرتها الدولة أو مجلس إدارة الهيئه لمحاربة الغش أو التدليس أو التضليل أو سوء إستخدام الترخيص ، أو الأنظمه التي تنظم التبادل التجاري للمنتجات أو أي أنظمة أخرى.
8- المختبر المعتمد :
مختبرات الهيئة أو أي مختبر داخل المملكة العربية السعودية (معتمد من اللجنة السعودية للاعتماد- SAC) ، أو من خارج المملكة (معتمد من جهة إعتماد ذات عضوية كاملة في الاتحاد الدولي لإعتماد المختبرات – ILAC) ، أو جهة منح شهادات مطابقة موقعة على برنامج إعتراف بشهادات المطابقة مع الهيئة (على أن تكون تلك الجهة مؤهلة لإجراء الاختبارات المطلوبة ومسجلة لدى الهيئة).
9- تقرير الاختبار:
 تقرير إختبار صادر عن المختبر المعتمد على أن ألا يكون قد مضى على تاريخ إصداره أكثر من ستة أشهر عند التقدم بطلب الترخيص.
 
المادة (الثانية) خطوات التقدم لتسجيل المختبر المعتمد لدى الهيئة
 على المختبر المعتمد الذي يرغب في التسجيل لاصدار تقارير الاختبار المتعلقة ببطاقة كفاءة الطاقة إتباع الخطوات التالية:-
1- التقدم للهيئة بطلب لتسجيل المختبر ولمدة سنتين.
2- إرفاق شهادة إعتماد للمختبر في مجال الإختبارات الخاصة بطلب الترخيص للحصول على البطاقة.
3- يحق للهيئة ضمن إجراءات التسجيل إجراء مايلي :
     أ-  التقييم والتفتيش على المختبر ، بما في ذلك الإطلاع على إجراء بعض الإختبارات.
    ب- طلب إجراء اختبارات لعينات مرجعية من المنتج لغرض مقارنة نتائج الإختبار.
    ج- طلب تحديث بيانات التسجيل بعد مضي سنتين من تاريخ تسجيل المختبر ، أو عند حدوث تغيرات في البيانات التي يقوم بتزويدها ضمن طلب التسجيل. 
المادة (الثالثة) مجال التطبيق 
  تطبق هذه اللائحة على المنشآت التي تتقدم للهيئة بطلب الحصول على  ترخيص باستعمال البطاقة على الأجهزة التي ترغب بالحصول على الترخيص بإستعمالها وتنطبق عليها شروط إستعمال البطاقة.
المادة (الرابعة)  المسؤولية القانونية
تتحمل المنشأة كامل المسئولية القانونية عن تنفيذ متطلبات هذه اللائحة ويطبق عليها العقوبات التي ينص عليها نظام الغش التجاري و/ أي أنظمه ذات علاقه، إذا ثبت مخالفتها لأي مادة من مواد هذه اللائحة.
المادة (الخامسة)  شروط منح الترخيص باستعمال البطاقة
تمنح الهيئة الترخيص بإستعمال البطاقة للمنشأة الراغبة ،عند توافر الشروط التالية:-
1- أن تكون المنشأة مسجلة رسمياً لدى وزارة التجارة والصناعة أو المركز ومصرحاً لها بالتعامل مع مثل هذه الأنشطة حسب أنظمة المملكة العربية السعودية ، أو مسجلة لدى الهيئة.
2- أن يكون المنتج مطابق للمواصفات القياسية السعودية وكذلك المواصفات القياسية الخاصة بالبطاقة.
3- أن تقوم المنشأة عند التقدم بطلب الترخيص بتزويد الهيئة بأية بيانات تطلبها تخص المنتج موضوع البطاقة وأن تسهل مهمة الحصول على عينه ممثله للطراز عند الحاجة للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية وعلى نفقتها  .
4- أن تتعهد المنشأة بأن جميع البيانات التي تقدمها للهيئة صحيحة وتحت مسئوليتها ويعتبر تقديم النموذج للهيئة بأي من الطرق المتاحة (ورقياً أو إلكترونياً) تعهد من المنشأة بذلك.
5-  أن تدفع  المنشأة للهيئة التكاليف المترتبة على الطلب.
6- أن تقتصر صلاحية إستعمال البطاقة على المنتجات والطرازات الموضحة تفصيلياً في الترخيص ولا يجوز إستعمالها لأية منتجات أو طرازات أخرى خلافها .
 
المادة (السادسة) خطوات التقدم للحصول على ترخيص بإستعمال البطاقة
على المنشأة التي ترغب في الحصول على الترخيص بإستعمال البطاقة إتباع الخطوات التالية:-
1-التقدم للهيئة بطلب مستقل لكل طراز من المنتجات المراد الترخيص لها .
2-ملء النماذج الملحقة بالمواصفة القياسية السعودية الخاصة بالبطاقة ، وتوفير أي وثائق إضافية أخرى تطلبها الهيئة. 
3- إرفاق تقارير الإختبار التي تدل على مطابقة المنتج للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج وكذلك المواصفة القياسية الخاصة بالبطاقة، من مختبر معتمد، مع إرفاق نسخة من شهادة الإعتماد سارية المفعول.                                                               
4- تقوم المنشأة بتقديم تقرير نصف سنوى للهيئه يتضمن كمية المبيعات بالمملكة للمنتجات المسجلة والحاصلة على ترخيص باستعمال البطاقة، مع الحفاظ على سرية هذه المعلومات.
 
المادة (السابعة) الخطوات التي تقوم بها الهيئة لمنح الترخيص بإستعمال البطاقة
تقوم الهيئة بالإجراءات التالية لمنح الترخيص بإستعمال البطاقة:
1- دراسة الطلب المقدم ونتائج الاختبارات ومقارنة ذلك بالمواصفات القياسية الخاصة بها.
2- إبلاغ المنشأة كتابياً في حالة رفض منحها الترخيص بإستعمال البطاقة مع إيضاح الأسباب .
3- منح الترخيص بإستعمال البطاقة في حالة إستكمال كافة الإجراءات المطلوبة.
  
المادة  (الثامنة)  تكاليف الترخيص باستعمال البطاقة
1- تتعهد المنشأه بدفع التكاليف الفعلية المترتبة على إجراءات منح الترخيص والتي يحددها مجلس إدارة الهيئة.
2- يحق للهيئة سحب عينات من إرساليات عشوائية من المنتجات المستوردة، أو المصنعة محليا وإختبارها بمختبر معتمد على أن تتحمل المنشأه تكاليف سحب العينة والإختبار.
 
المادة (التاسعة)  أحكام عامة
1-  يجوز للمنشأه تقديم طلب جديد بعد زوال أسباب رفض الطلب، وبعد إجراء التصحيحات اللازمة للأسباب التي أدت إلى ذلك ، ودفع أية تكاليف إضافية تعتمدها الهيئة.
2- يحق للمنشأة إستعمال البطاقة في الإعلان عن المنتجات المرخص لها بمختلف وسائل الإعلام خلال فترة سريان الترخيص وبما يتوافق مع محتويات الترخيص، ولا يحق للمنشأه أستعمال البطاقة في الإعلان بعد نهاية مدة الترخيص بإستعمال البطاقة.
3- تقوم الهيئة بدراسة الشكاوى التي ترد إليها بشأن المنتجات الحاصلة على ترخيص بإستعمال البطاقة ، والتحقق من صحة هذه الشكاوى، و إتخاذ الإجراءات النظامية والقانونية في حالة ثبوت أي مخالفات.
4- يحق للهيئة إلغاء الترخيص باستعمال البطاقة إذا خالفت المنشأة المرخص لها مواد هذه اللائحة، و إتخاذ لإجراءات القانونية والنظامية التي تكفل الحفاظ على حقوق الهيئة.
5- يتم تطبيق العقوبات وفقا للأنظمه ذات العلاقه , بحق كل من قام بالتالي:-
أ- إستعمال البطاقة على أي من المنتجات أو الطرازات دون الحصول على ترخيص  من الهيئة.
ب- الإستمرار في إستعمال البطاقة على أي من المنتجات أو الطرازات بعد صدور قرار إلغاء الترخيص لها، أو إنتهاء مدة الترخيص دون تجديد.
ج- الإستمرار بالإدلاء أو النشر أو الإعلان في أي من وسائل الإعلام عن إستعمال البطاقة للمنتجات  التي صدر قرار بإلغاء الترخيص لها دون تجديد . 
د- إزالة البطاقة الملصقة على المنتجات أو العبث بها أو إخفاؤها عن المستهلك أثناء عرضها    للبيع.
6-  يحق للهيئة أو من تنيبه بالقيام بالرقابة على المنتجات الحاصلة على البطاقة في الأسواق والتحقق من صحة تطبيق التعليمات الواردة بهذه اللائحة.
7- مدة صلاحية الترخيص بإستعمال البطاقة سنة واحدة , وعند حصول أي تعديلات (ويستثنى من ذلك التعديلات الشكلية كاللون) على المنتج خلال فترة الترخيص يصبح الترخيص لاغي لهذا المنتج ولابد من التقدم بطلب جديد للحصول على ترخيص . 
8- للهيئة فقط حق تفسير مواد هذه اللائحة وعلى جميع المستفيدين من تطبيق هذه اللائحة الإلتزام بما يصدر عن الهيئة من تفسيرات .
  
18/02/1436 01:12 م